جذور خطّ الجزم العربي؟

اللّغة الأڤستية الغربية (الأوستية) تسمّى كذلك اللّغة الفارسية القديمة على الرغم من بُعدها عن الفارسية المعاصرة. استعملها ملوك الأخمينيّين لتدوين نقوشهم المسمارية، وظهرت في الفترة ما بين 600 ق.م و300 ق.م حين تحوّلت إلى اللّغة البهلوية (البهلڤية) وهي المعروفة كذلك باسم لغة الپارثيچ 𐭯𐭠𐭫𐭮𐭩𐭪 نسبة إلى اسم الدولة الأشكانية الپارثية التي اعتمدتها لغة رسمية للبلاد بعد زوال المملكة السلوقية في القرن الأوّل قبل الميلاد… والأسرة الأشكانية أسرة تركية.

في عهد الدولة الأخمينية اقتصر استعمال اللّغة الأڤستية الغربية (الأوستية) على الشؤون الملكية ولغة دينية للديانة الزرادشتية، ولم تخرج من القصور والمقابر، بينما استعمل المحلّيّون والدبلوماسيون اللّغة الآرامية لغة للتعليم والتجارة. لذا، فإنّ اكتشاف نقوش تدوّن هذه اللّغة تعني أنّ الموقع المكتشفة فيه هو مكان مهم على المستوى السياسي للأسرة الأخمينية، أقام فيه أعضاء ملكيّون من هذه الأسرة.

بعد اعتماد الدولة الأشكانية-الپارثية اللّغة البهلوية لغة رسمية للبلاد ولغة تعليم، حافظت الدولة الساسانية عليها، فتطوّرت عنها الفارسية الحديثة خلال العصر الإسلامي وهي التي نعرفها اليوم.

خارطة الدول التي عُثر فيها على نقوش أڤستية
خارطة الدول التي عُثر فيها على نقوش أڤستية

حتّى اليوم اكتُشفت نقوش للأڤستية الغربية (الأوستية) في إيران والعراق وأرمينيا والبحرين وتركيا ورومانيا صـ103 ومصر صـ6. والمدهش أنّ النقوش المكتشفة في رومانيا تقع شمال غرب البلاد في غِرله Gherla، وليس على السواحل صـ197 صـ53… ما يرفع من احتمال وصول الحكم الأخميني حتى غرب رومانيا المعاصرة، بينما الشائع أنه كان يقتصر على سواحل البحر الأسود فقط.

للّغة الأڤستية الغربية شقيقة أقدم هي الأڤستية الشرقية 𐬎𐬞𐬀𐬯𐬙𐬀𐬎𐬎𐬀𐬐𐬀𐬉𐬥𐬀، والمعروفة كذلك باسم لغة الزِند. وتعود هذه اللّغة بعمرها إلى 4000 سنة وهي قريبة من بنت عمّها لغة الڤيدِك السانسكريتية (الڤيدچ). وهذه الأخيرة هي لغة الديانات البوذية والهندوسية والجاينية (اليانيّة).

الگاتاها 𐬔𐬁𐬚𐬁 بالأڤستية الشرقية القديمة قبل التنقيط
الگاتاها 𐬔𐬁𐬚𐬁 بالأڤستية الشرقية القديمة قبل التنقيط

اللّغة الأڤستية الشرقية هي لغة الديانة الزرادشتية التي استُعملت لتدوين كتاب الديانة المقدّس الأڤستا (الأوستا) ولم تبق منه أي نسخ قديمة اليوم، فأقدمها جزء يعود إلى القرن 13. والدول التي عُثر فيها على نصوص مكتوبة بالأڤستية الشرقية (الزِند) هي أفغانستان وطاجيكستان وتركمنستان وأوزبكستان، وموطن الزند الأصلي هو أفغانستان. وخطوطها تشبه خط الجزم العربي المعاصر بشكل كبير.

الگاتاها المعاصرة بعد التنقيط على النمط الفارسي
الگاتاها المعاصرة بعد التنقيط على النمط الفارسي

بواسطة مؤنس بخاري

مدوّن باحث، هوايتي علوم التاريخ والتنقيب في أصول الكلمات