فلسطين, لبنان, مصر, تاريخ, خرائط, سوريا

خارطة الحدود السياسية في سوريا الجنوبية ومصر سنة 1143

هذه الخارطة تبيّن واقع الحدود السياسيّة بين ممالك سوريا ومصر خلال القرن الثاني عشر، وتماماً قبل نهاية الدولة البوريّة وضمّها بالكامل إلى الدولة الزنكيّة؛ التي قامت بنقل عاصمتها إلى دمشق متغيرة باسم البلد إلى إمارة دمشق.

أنشأ البوريّون الأتراك مملكتهم في دمشق لتحكم جنوب سوريا بعد استقلال ظاهر الدين طغتكين البوري بمقاطعته السلجوقية سنة 1095، واستمرّت حتى زالت على يد الزنكيين سنة 1145.

كانت لغة المملكة البورية الرسمية هي الفارسية (لغة الدولة السلجوقية البائدة)، أمّا لغة الجيش فكانت التركية الأُغوزية (القزّية – الغزّية) بينما كانت العربية لغة التعليم ولسان المثقفين، أمّا الشعب فتداول العربية والتركية والسريانية والعبرانية. وكانت ديانة الدولة الرسمية هي الإسلام على مذاهب أهل السُنَّة الأربعة.

سقطت المملكة البوريّة أمام الزنكيّة حين تآمر رئيس وزرائها أبو طاهر المزدقاني مع مملكة بيت المقدس لتسليم الصليبيّين سوريا الجنوبية من طريق فتح أبواب دمشق في أثناء صلاة الجمعة، مقابل تخصيص مدينة صور وما حولها للطائفة الإسماعيلية، فاغتال المزدقانيّ الملك طغتكين بوري بحركة انقلابية سلّم فيها السلطة إلى إسماعيل العجمي، ثم فشل الانقلاب حين نجح ابن الملك تاج المُلك بوري باستعادة المملكة وقتل الوزير المزدقاني ثم مَنع طائفة الاسماعيليّة وأعدم منهم حوالي ست آلاف وطرد أتباعها من سوريا الجنوبيّة، التي وفدنها أساساً لاجئين من إمارة حلب المجاورة. حينها لجأ أتباع طائفة الإسماعيليّة إلى قلعة بانياس (بِليناس) غرب دمشق، واستنجد داعيتهم إسماعيل العجمي بالصليبيّين لحمايتهم مقابل نزول بانياس تحت سيادة مملكة القدس. لكنّ التشقّقات والفوضى السياسيّة التي أعقبت هذا الانقلاب الفاشل أضعفت المملكة أمام جارتها الزنكية وزال التاج البوري خلال عامين، بينما وحّد الزنگيون جنوب سوريا بشمالها مستمرّين لقرن آخر.

أما الزنگيّون الأتراك فقد ورثوا إمارة شمال سوريا عن الامبراطوريّة السلجوقيّة، حين استقلّ عماد الدين زنگي بمقاطعته في الموصل سنة 1127 ثم حاصر وضمّ حلب في العام التالي ونقل عاصمة إمارته إليها مؤسّساً إمارة حلب، وتابع بضم الولايات السورية الشمالية والإمارات الصليبية شمال سوريا، وكان أهمّ ما ضمّ منها أقدم الإمارات، كونتيّة الرها الصليبيّة.

كانت لغات الدولة الرسميّة هي العربيّة والفارسيّة، بينما كانت التركيّة الأوغوزيّة هي لغة الجيش، وتفرّدت العربيّة بالتعليم والثقافة، بينما تداول الشعب العربيّة والتركيّة والسريانيّة والعبرانيّة والأرمنيّة. وكانت ديانة الدولة الرسميّة هي الإسلام على مذاهب أهل السُنَّة الأربعة.

نشأت كونتيّة طرابلس عام 1109 حين استولت القوّات الفرنجيّة (الفرنسية) على مدينة طرابلس، وخضعت لسلطة بيرتراند كونت تولوز تابعاً لمملكة بيت المقدس تحت سلطة الملك بالدوين الأول. ثم أصبحت كونتيّة طرابلس تابعة لإمارة أنطاكيا بعد سقوط القدس.

كانت لغات الدولة الرسميّة هي الفرنسيّة القديمة واللاتينيّة، وكانت اليونانيّة والإيطاليّة والفرنسيّة القديمة لغات للجيش والشعب، بينما حافظت الأقليات المسلمة والأرثوذكسيّة على اللّغة العربيّة بلهجة سوريا. وكانت ديانة الدولة الرسميّة هي المسيحيّة الكاثوليكيّة الرومانيّة.

نشأت مملكة بيت المقدس Royaume de Jérusalem كمملكة كاثوليكيّة سنة 1099 وسقطت على يد المماليك سنة 1291.

بدأت المملكة بمجموعة من البلدات والقرى التي استولى عليها الصليبيّون جنوب عكّا ثمّ توسّعت إلى الحدود التي نراها في الخريطة. كان سكّانها خليطاً من الكاثوليك الفرنسيّين، والمسلمين والأرثوذكس واليهود العرب والأتراك واليونان، لكن بقيت العناصر غير الفرنسيّة في الطبقات الاجتماعية المهمّشة اقتصاديّاً.

كانت لغات الدولة الرسميّة هي اللاتينيّة والفرنسيّة القديمة، وكانت اليونانيّة والإيطاليّة والفرنسيّة القديمة لغات للجيش والشعب، بينما حافظت الأقليّات المسلمة والأرثوذكسيّة واليهوديّة على اللغة العربيّة. وكانت ديانة الدولة الرسميّة هي المسيحيّة الكاثوليكيّة الرومانيّة.

في مصر، أسقط جوهر الصقلّي المملكة الإخشيديّة التركيّة بعد موت ملكها أبي المسك كافور الإخشيديَّ سنة 968 وسقوط البلاد في حالة رهيبة من الغلاء والفوضى السياسيّة، ما شجّع الخليفة معزّ الدين الفاطمي على دخول مصر سنة 972 منشئاً مدينة القاهرة المعزِّيَّة، ومنتقلاً إليها من تونس.

كانت اللّغة الرسميّة هي فصحى التراث لغة للدولة والجيش، بينما تداول الشعب العربيّة المصرية والسريانيّة والبربرية والقبطيّة والعبرانيّة. وكانت ديانة الدولة الرسميّة هي الإسلام على المذهب الشيعي الإسماعيلي.

خارطة الحدود السياسية في سوريا الجنوبية ومصر سنة 1143
خارطة الحدود السياسية في سوريا الجنوبية ومصر سنة 1143

الخارطة من رسم المؤرخ إيان ملادِوڤ IAN MLADJOV، الأستاذ المحاضر في جامعة بولنگ گرين ستيت BGSU الحكومية في أوهايو في الولايات المتحدة الأميركية.

قمت بتعريب أسماء الدول في الخارطة لتسهيل البحث.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s