آسيا, تاريخ, تركستان, خرائط

خريطة منطقة وسط آسيا (تركستان) السياسية سنة ١٩٠١

توضّح هذه الخريطة الوضع السياسي لمنطقة تركستان عقب الاحتلال الروسي لكامل المنطقة وتحويلها إلى مقاطعات ومحافظات روسيّة، وقبيل الانقلاب البلشفي في روسيا وبداية التحوّل إلى الشيوعية.

الخريطة من رسم إدوارد ستانفورد Edward Stanford راسم خرائط إنگليزي من مدينة لندن، وهو من أسّس مؤسّسة مكتبة خرائط ستانفورد في لندن سنة ١٨٦٢ التي لم تزل تُصدر الخرائط وأدلّة السفر حتى اليوم. هذه الخريطة مسحوبة عن صفحة أطلس صادر سنة ١٩٠٤ بعنوان

Stanford’s London atlas of universal geography exhibiting the physical and political divisions of the various countries of the world.

قمت بتعريب أسماء المناطق لتسهيل البحث.

خريطة منطقة وسط آسيا (تركستان) السياسية سنة ١٩٠١
خريطة منطقة وسط آسيا (تركستان) السياسية سنة ١٩٠١

Astrakhan

أستراخان، مقاطعة روسيّة امبراطوريّة عاصمتها مدينة أستراخان التي تأسّست خلال القرن ١٣ كمركز تجاري مونگولي (مغولي) لتسهيل التبادل التجاري بين العرب والفرس شمال بحر الخزر، كانت مدينة أستراخان سابقاً عاصمة امبراطوريّة الخزر التركيّة (إمبراطوريّة بدو القزّ الأحرار) حتّى دمّرها الجيش الروسي سنة ٩٦٥، قبل إنهاء امبراطوريّة الخزر تماماً بتحالف روسي بيزنطي سنة ١٠٩٥ طرد سكّانها في كلّ الاتّجاهات. ضمّها المونگول خلال القرن ١٣ ثمّ صارت جزأً من امبراطوريّة القبچاگ الإسلاميّة (القبيلة الذهبيّة)، ثمّ صارت خانيّة أستراخان دولة إقطاعيّة مسلمة بعد انهيار القبيلة الذهبية خلال القرنين ١٥ و١٦.

خاناتها كانوا من نسل “توقا تيمور”، الابن الثالث عشر لجوجي خان وحفيد جنگيز خان. أخيراً ضمّها الروس سنة ١٥٥٧ بسقوط الخانات القبچاگيّة واحدة بعد الأخرى.

اليوم محافظة أستراخان إحدى مقاطعات الاتحاد الروسيّ الحدوديّة، ٦٧٪ من سكانها روس و٤٦٪ من سكانها مسيحيين أرثذكس و٣٠٪ مسلمين، حَسَبَ المديرية الاتحادية الروسيّة للإحصاء.


Orenburg

أورِنبُرگ، مقاطعة عسكريّة روسية امبراطوريّة عاصمتها مدينة أورِنبُرگ التي تأسّست سنة ١٧٣٥ بإنشاء حصن عسكري روسيّ في موضعها (بُرگ تعني حصن عسكري)، استُخدمت كقاعدة عسكريّة لغزو تُركستان وقازاگستان. أسّس الروس مقاطعة أورِنبُرگ عام ١٧٤٤ وبقيت تُدار كمقاطعة عسكريّة حتى سنة ١٨٨١ حين استلمتها إدارة مدنيّة حوّلت العاصمة إلى مركز تجاري يدير التبادل التجاري بين تركستان وموسكو وسان پيترسبرگ. مع ذلك بقيت مدينة أورِنبُرگ سجناً ومنفى لمعارضي القيصر السياسيّين حتّى عهد ستالين.

اليوم محافظة أورِنبُرگ إحدى مقاطعات الاتحاد الروسيّ الحدوديّة، ٧٦٪ من سكانها من الروس و٤٠٪ من سكانها مسيحيّين أرثذكس و٣٤٪ مسلمين، حَسَبَ المديرية الاتحادية الروسيّة للإحصاء.


Ural

الأورال، مقاطعة عسكريّة روسيّة امبراطوريّة أخذت اسمها من جبال الأورال. احتلها الروس منذ ١٤٧٢ ثمّ تمّ ضمّها كمقاطعة سنة ١٥٠٥ بعد أن كانت تحتضن إمارة “پِرم” لشعب “كومي” منذ القرن العاشر في عاصمتها “پرميا”، وتذكرها الأطالس العربيّة القديمة باسم “ويسُو”، كما كتبها أحمد بن فضلان وياقوت الحموي وزكريا القزويني.

تحوّلت إلى المسيحيّة الروسيّة في القرن ١٥، وبدأت هجرة المستوطنين السلاڤ إليها منذ القرن ١٨. ورغم اعتبارها مقاطعة روسيّة لكن استمرّت إدارتها عسكريّاً حتّى العهد السوڤييتي بينما أدارها فعلاً رجال الأعمال من عائلة ستروگانوڤ Stroganov بسبب الثروات الباطنية الهائلة فيها.

اليوم تتقاسمها جمهوريّة “قازاقستان” وعدة مقاطعات روسيّة اتحاديّة منها جمهوريّة “كومي” ومحافظة “پِرم كراي” التي تضمّ العاصمة القديمة.


Turgai

تُرگاي، محافظة عسكريّة روسيّة امبراطوريّة منذ ١٨٦٨، كانت تديرها عاصمة مقاطعة أورِنبُرگ المجاورة لعدم وجود مدينة آمنة لحامية روسيّة على أراضي تُرگاي، كانت أولى الأراضي القازاقية التي فقدتها خانيّات القازاق لمصلحة روسيا الامبراطورية منذ ١٨٢٢.

اليوم هي جزئ من جمهوريّة قازاقستان ومن روسيا الاتحادية.


Akmolinsk

أكمولينسك، محافظة روسيّة امبراطورية منذ ١٨٦٨، كانت جزءً من خانيّات القازاق ثم صارت من ضمن مقاطعة “قرغيز سيبريا” بعد ضمّها من قبل روسيا، حتى تمّ تقسيم المقاطعة وصارت عاصمة أكمولينسك مدينة أومسك Omsk. تغيّر اسم المحافظة إلى حكومة أومسك بعد الانقلاب البلشفي.

في إحصاء ١٨٩٧ كان ٦٣٪ من سكانها من القازاق، والبقية من الروس والأُكران. اليوم هي جزئ من جمهوريّة قازاقستان ومن روسيا الاتحادية.


Semipalatinsk

سِميپالاتينسك، محافظة روسيّة امبراطورية منذ ١٨٨٢، كانت جزءً من خانيّات القازاق ثم صارت من ضمن الحكومة العامة للسهوب الروسيّة بعد ضمها من قبل روسيا.

في إحصاء ١٨٩٧ كان ٨٣٪ من سكانها من القازاق، والبقية من الروس. اليوم هي جزئ من جمهوريّة قازاقستان ومن روسيا الاتحادية.


Tomsk

تومسك، محافظة روسية تأسست عام ١٦٠٤ كمقاطعة عسكرية لصد هجمات القيرغيزيين على الأراضي الروسيّة، ثم تحوّلت عاصمتها في القرن ١٨ إلى سجن مفتوح للمعارضين السياسيين الروس، بدأت الحكومة القيصرية الروسية بتطوير المحافظة وعاصمتها سنة ١٨٣٠ لزيادة عدد السكان.

اليوم هي إحدى محافظات الاتحاد الروسي.


Caucasus

قوقازُس (القوقاز)، مقاطعة عسكريّة روسيّة امبراطوريّة اقتطعتها روسيا من الدولة القاجارية (إيران) بموجب معاهدة تركمانجاي سنة ١٨٢٨، ثمّ هوت المنطقة في لجّة حروب طويلة مع مقاومة السكان للاحتلال الروسي التي ما زالت تدور رحاها حتّى اليوم، كانت المعارك في ذروتها نهاية القرن ١٩ بسبب استخدام الروس للقوقاز كقاعدة للهجوم على العثمانيّة، وتمّ تهجير أغلب السكان.

اليوم هي جزئ من أذربيجان وروسيا الاتحاديّة وجورجيا وأرمينيا.


Persia

الدولة القاجارية، مملكة أسّسها القاجاريون القزلباش التركمان، عاصمتها طهران وشملت معظم الأراضي الإيرانية الحالية إضافة إلى أذربيجان وأرمينيا لبعض الوقت. دامت الدولة من عام ١٧٩٤ حتى ١٩٢٥، انهزمت القوات القاجارية أمام القوات الروسية سنة ١٨١٣ فصارت البلاد مقسمة إلى منطقتي نفوذ، شمالاً تحت النفوذ الروسي وجنوباً تحت النفوذ البريطاني.


Trans Caspian

زاكَسبييسكايا (عبر قزوين)، محافظة عسكريّة روسيّة امبراطوريّة استحدثتها روسيا بعد احتلال المنطقة عام ١٨٨١ ومنحتها هذا الاسم بسبب عبور القوات الروسية إليها من القوقاز عبر بحر قزوين. قبل ذلك ومنذ عام ١٧٤٠ كانت المنطقة مقتسمة ما بين إمارة بخارى وخانية خيوه يحكمها تركمان تِكّى Tekke Bokhara، بالرغْم من محاولة شاه إيران السيطرة عليها خلال القرن ١٨.

تمثل المنطقة اليوم جمهورية تركمانستان.


Khiva

خانية خيوه، مملكة شبه مستقلة تحت الحماية الروسيّة. تأسّست خانيّة خيوه سنة ١٥١١ على أنقاض مملكة خَوارِزم التيموريّة، أسّسها الأوزبگ بعد مقاومة وطرد الغزو الصفوي إثر مقتل الملك الأوزبكي محمّد شيباني. بعد فناء السلالة التيموريّة أسّس الأوزبگ سلالة عربشهيد الملكيّة (شهداء العرب) التي حكمت طوال القرون الخمسة التالية. سقطت خيوه العاصمة أمام القوات الروسية التي فرضت عليها الانتداب سنة ١٨٧٣ واقتطعت الكثير من أراضيها.

اليوم هي جزئ من جمهوريتيّ أوزبكستان وتركمنستان.


Amu Daria

أمو داريا، مقاطعة عسكريّة روسيّة امبراطوريّة اقتطعتها روسيا من خانية خيوه عقب هزيمة ١٨٦٧ وأخذت اسمها من نهر آمو (جيحون) الجاري على أراضيها، هي اليوم جزئ من جمهورية أوزبكستان ذات حكم ذاتي تحت اسم جمهورية قرقلپاغستان.


Sir Daria

سير داريا، مقاطعة عسكرية روسيّة امبراطوريّة كونتها روسيا من ضمّ مقتطعات ثلاث، هي شمال خانية قوقند ومنطقة شيمقند من إمارة بخارى، وشمال خانية خيوه. كانت عاصمتها طشقند وأغلب سكانها من القازاق ٦٥٪، اليوم هي جزئ من جمهوريتي قازاقستان وأوزبكستان.


Bokhara

إمارة بُخارى، مملكة شبه مستقلّة تحت الحماية الروسيّة. تأسّست إمارة بخارى رسميّاً سنة ١٧٨٥ باتخاذ ملكها شاه مُراد لقب إمير بديلاً عن لقب خان حين رآه أكثر إسلاميّة، لكن في الواقع شاه مراد من سلالة المَنغيد المونگولية (المغوليّة) التي حكمت في ذات الوقت خانيّات قوقند وخيوه وفرغانه.

فضّل الشيبانيّون (بنو شيبان) إبراز شرعيّتهم بالعرش بواسطة الانتماء الإسلامي على الانتماء لدماء جنگيز خان كونهم لا ينحدرون من سلالته، ينتمي المنغيد إلى سلالة النوغاي (نوگای) الناشئة عن اختلاط الترك بمغول القبيلة البيضاء في أستراخان خلال القرن ١٥.

عام ١٨٦٨ خسرت بخارى حرباً مع الامبراطورية الروسيّة أفقدتها الكثير من أراضيها بما فيها سمرقند وفرغانة ولاحقاً تركمان تِكّى، ثمّ فرضت عليها روسيا الحماية منذ ١٨٧٣.

اليوم تضمّ جمهورية أوزبكستان أغلب أراضي إمارة بخارى وتتوازع بقية أراضيها جمهوريات طاجيكستان وتُركمانستان وقازاقستان وأفغانستان.


Zerafshan

زرافشان، مقاطعة عسكريّة روسيّة امبراطوريّة اقتطعتها روسيا من إمارة بخارى عقب هزيمة ١٨٦٨ وأخذت اسمها من جبال زرافشان قبل أن يتحول اسمها إلى محافظة سمرقند، هي اليوم جزئ من جمهوريّتي أوزبكستان وطاجيكستان.


Ferghana

فرغانه، محافظة روسيّة امبراطوريّة أنشأتها روسيا على ما بقي من أراضي خانية قوقند سنة ١٨٦٥ ومنحتها اسمها من اسم وادي فرغانه، وشملت على مدن مرغلان وأنديجان وقوقند ونمنقان وأوش بأغلبية سكانيّة أوزبكية من السَرت.

اليوم تتقاسمها الجمهوريات: أوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان.


Semirechensk

سِميرِتشِنسك، محافظة روسية امبراطوريّة أنشأتها روسيا ١٨٦٨ بعد أن كانت من أراضي خانيات القازاق، اسمها تحريف لفظي روسي لاسمها الأصلي زجيتيسو Zhetysu بلغة القازاق والذي يعني حرفياً “سبع مياه” إشارة إلى سبع أنهار كانت تصبّ في بحيرة بَلخَش. المنطقة اليوم جزئ من جمهورية قازاقستان.


Pamir

پامير، مقاطعة عسكريّة روسيّة امبراطوريّة اقتطعتها روسيا من إمارة بخارى عقب هزيمة ١٨٦٨ وأخذت اسمها من جبال پامير، هي اليوم جزئ من جمهوريّتي قرغيزستان وطاجيكستان.


Kulja

قۇلجا، محافظة تتبع إقليم چينگيانگ من امبراطورية قينگ. كانت منطقة قولجا تتبع خانات زُنغآر المسلمة منذ ١٦٧٨ والمعنى الحرفي لزُنغآر هو اليد اليسرى أو الجناح الشرقي، ذلك أنها الجناح الأيسر لقبائل الأويرات (اليورت) المونكالية (المغولية). سقطت خانات زُنغآر أمام القوّات المنشوريّة الصينيّة سنة ١٧٥٥ ثمّ تعرّض شعب قولجا لإبادة جماعية ممنهجة قتلت ٨٠٪ من السكان خلال سنتين وهرب الباقي إلى خانيّة قازاقستان المجاورة.

لم تزل المنطقة إلى اليوم جزأ من الصين.


Mongolia

مونگوليا، كانت لم تزل جزأ من امبراطورية قينگ المنشوريّة الصينيّة.


Eastern Turkestan

تركستان الشرقيّة، مقاطعة تتبع إقليم چينگيانگ من امبراطوريّة قينگ. منذ ١٢٢٥ تبعت المنطقة خانات الجغطاي المونگولية-التركيّة ومع تحوّلها إلى الإسلام سنة ١٥١٤ تغيّر اسم البلاد إلى خانات اليَركِنت.

سنة ١٧٥٣ طلبت من امبراطورية القينگ دعمها والتحالف للقضاء على خطر خانات زُنغآر المجاورة، دمّرت قوات القينگ خانات زُنغآر في قۇلجا لكنّها استقرّت في تركستان الشرقية أيضاً وفرضت عليها الحماية. وبعد سقوط امبراطوريّة القينگ سنة ١٩١٢ غزت القوّات الجمهوريّة الصينيّة تركستان الشرقيّة سنة ١٩٢١ وضمّتها بشكل نهائي.


Chinese Tibet

التيبت الصينيّة، بداية القرن ١٨ قام خانات زُنغآر بغزو التيبت التي استنجدت بقوات امبراطوريّة قينگ لحمايتها، تمكن القينگ من طرد القوّات الزُنغآرية لكنّهم فرضوا الحماية على التيبيت وأسّسوا حكومة موازية في “لَهاسا” من مجلس وزاري تيبيتي تدخّل في سلطات الدلاي لاما. لم تزل المنطقة إلى اليوم جزأ من الصين.


British India

الهند البريطانية، أو الراج البريطاني، حكم الهند ما بين عامي ١٨٥٨ و١٩٤٧ بحيث كانت الهند وبنغلادش وپاكستان وميانمار والإمارات العربية والمتحدة واليمن الجنوبي (عدن) جزأ من الامبراطورية البريطانية تحت الراج الهندي.


Afghanistan

أفغانستان، في الفترة ما بين ١٨٨٠ و١٩٠١ أنشأ الروس والبريطانيين رسمياً حدود أفغانستان التي نعرفها اليوم، وأدارت بريطانيا علاقات أفغانستان الخارجية ومثلتها في المحافل الدولية، بينما كانت على المملكة أسرة “البركزاي” التي حكمت منذ ١٨٢٦ واستمرّت على الرغْم من سقوط البلاد تحت الاحتلال البريطاني منذ ١٨٧٩.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s