خريطة روسيا الحضريّة

‏Source: Census'2010.

روسيا وعلى كِبر مساحتها وبعبعتها حول العالم إلا إنّها دولة زراعية لا تنافس على الساحة الصناعية في العالم، الغالبية العظمى من سكانها مزارعين، ومعظم مساحتها هي مناطق ريفية.

رغم تسعين سنة تقريباً من الثورة الشيوعية وأكثر من عشرين سنة من عصبة الغاز، إلا إن روسيا ما دخلت العصر الصناعي بعد، أكثر من قرن من الخطابات العمّالية وروسيا بقيت قيصرية إقطاعية زراعية.

خلال الفترة السوڤييتيّة كانت أغلب الصناعات السوڤييتية تخرج من أكرانيا والتشيك وجورجيا وأوزبكستان، بالأخص الأسلحة والطائرات، بينما تعيش روسيا اليوم على بيع أوروپا والصين الغاز الأوزبكي وبقيّة مناطق وسط آسيا.

هذه الخريطة تظهر التوزّع السكاني داخل روسيا، بين زراعي ومدني، 
اللّون الأخضر بدرجاته، هي المناطق ذات المطلق الزراعي، سكناً واقتصاداً.
اللون البرتقالي، هي مناطق مدينية باقتصاد زراعي.
اللون الأحمر بدرجاته، هي المناطق المدينية ذات الاقتصاد الصناعي. 
أشد الأخضر هي مناطق زراعية بالمطلق، أشد الأحمر هي مناطق مدينية بالمطلق.

على سبيل المقارنة لنقارن الصين مع روسيا، جارتان لا تتنافسان، GDP الصين سنة ٢٠١٧ هو ٢٣,١٢ ترليون دولار، والGDP لمن لا يعرفه هو القدرة الشرائية (الأرباح)، معدّل النموّ في الصين هو ٦,٨٪، وارد الصين من الزراعة هو ٨٪ ومن الصناعة ٤٠٪ ومن السمسرة ٥٢٪، المواطنون الفقراء يمثلون ٣٪ من السكان. معدّل التضخّم الصيني هو ١,٨٪ والبطالة ٤٪. الميزانية الصينية العامة ٢,٦ ترليون دولار، ومعدّل التطوير الصناعي لمنتجات البلد هو ٦٪.
القدرة الإنتاجية للصين هي ٨٠٦ مليون إنسان، يعمل منهم ٢٨٪ بالزراعة و٣٠٪ بالصناعة و٤٢٪ بالخدمات.
في الصناعة الصين هي الرائد العالمي في القيمة الإجمالية للناتج الصناعي ولا ضرورة للحديث عن صادراتها الصناعية التي تغمر العالم.
في المجال الزراعي الصين هي المسيطر عالمياً على إنتاج الأرز والقمح والبطاطه والذرة والتبغ والفول السوداني والشاي والتفاح والقطن ولحم الخنزير ولحم الضأن والبيض والسمك والجمبري، ببساطة الصين هي المنتج الزراعي الغذائي في العالم.

الآن نأت إلى روسيا:
كمية GDP روسيا هي ٤ ترليون دولار سنة ٢٠١٧، تنقسم إلى ١,٥ ترليون أرباح حقيقية و٣,٥ ترليون دولار ديون مؤجلة، أي أن الدخل السنوي العام لروسيا فعلياً هو ١,٥ ترليون دولار. معدّل النمو الروسي هو ١,٨٪ أقل من معدّل النموّ السوري قبل الحرب. وارد روسيا من الزراعة هو ٤,٧٪ ومن الصناعة ٣٢٪ ومن السمسرة ٦٢٪، والمواطنون الفقراء يمثلون ١٦٪ من السكان. معدّل التضخم الروسي هو ٧٪ والبطالة ٥,٥٪. الميزانية الروسية العامة هي ٢٥٤ بليون دولار، أقل من سدس ميزانية الصين، ومعدّل التطوير الصناعي لمنتجات البلد هو ١٪ فقط.
القدرة الإنتاجية لروسيا هي ٧٦ مليون إنسان، يعمل منهم ١٠٪ بالزراعة و٢٧٪ بالصناعة و٦٣٪ بالخدمات.
في الصناعة تتخصص روسيا وصادراتها الصناعة بالتعدين والصناعات الاستخراجية فتبيع الفحم والنفط والغاز والكمياويات والمعادن الخام. وتتخصّص في الشحن الصناعي (وليس الإنتاج) للأدوات الزراعية الحديثة وتقنيات صناعة الخطوط الحديدية والمعدّات الكهربائية، التي تُنتج غالباً في الصين.
في المجال الزراعية تتقصر صادرات روسيا الزراعية على الحبوب وقصب السكر وبذور دوار القمر والخضار والفواكه ولحم البقر والحليب. دون ريادة في أيّ منها.
تستورد روسيا الآلات الصناعية والسيارات، والعربات العسكرية والصناعية، والمنتجات الصيدلانية، والبلاستك والمنتجات المعدنية شبه المصنعة، واللحم والفواكه والأدوات البصرية والطبية والحديد والصلب.
تستورد روسيا بشكل أساسي من الصين ٢١,٦٪ ومن المانيا ١١٪ ومن أميركا ٦٪ ومن فرنسا ٥٪ ومن بيلاروس ٤٪، فعلياً الصين والمانيا وبيلاروس هي الدول التي تشتري الغاز من روسيا مباشرة.

شاركني رأيك

The short URL of the present article is: https://wp.me/pacTxK-32