فن, أديان, إتيمولوجي, تاريخ, خرائط

العنقاء الطائر ذو الريش بلون أحمر الدم

كم هي جميلة ظلال طيور الفلامينگو الوردية الجميلة مع غروب الشمس، منظر دراميّ يشعل القرمزيّ في ألوانها أكثر، وأعترف كذلك أنّني أضفت المزيد من الأحمر طالما أنّه لون لا قدرة لي في حضوره على المقاومة.

طائر فلامينگو
طائر فلامينگو

للأحمر القرمزيّ الكثير في خاطري ومشاعري، لون اللّهب واللّبّ ولطالما عرفت العرب اللّبّ بمكنون الحبّ. ومن جهتي أراه دوماً لون الصرامة واتّقاد العاطفة في ذات الوقت، لون داكن شبه تام لا يعرف التلاعب ولا التحايل على المواقف. صادق بغير قصد وعنيد إلى أبعد حد.

هذه المزهرية البديعة ليست من روائع الفن الحديث … عمرها حوالي 6000 سنة، وفيها كل رموز الديانة العربية القديمة، تلك الرموز المقدّسة في كلّ من حضارات العراق واليمن ومصر القديمة. الحضارات الأولى في هذا العالم.

هذه المزهرية البديعة ليست من روائع الفن الحديث ... عمرها حوالي 6000 سنة، وفيها كل رموز الديانة العربية القديمة، تلك الرموز المقدّسة في كلّ من حضارات العراق واليمن ومصر القديمة. الحضارات الأولى في هذا العالم.
المزهرية سرقتها فرنسا ومحفوظة حالياً في متحف اللوڤر في پاريس في “Département des Antiquités orientales”. يمكنك قراءة تحليل كامل لها في المقالة على الرابط هنا

صُنعت هذه القطعة في الفترة بين 4000 قبل الميلاد و 3000 قبل الميلاد من قبل الناس الذين عاشوا في مدينة سوسة، جنوب غرب إيران المعاصرة. سوسة التي كانت أحد عواصم السومريين، وعُرفت باسم إلَم حين أنشأت إمبراطورية بحرية عظيمة وصلت العراق بجنوب الهند.

المزهرية تصوّر جبلاً أو زقّورة، ووعل الجبل الذي لطالما قدّسه العرب، ومياهاً متدفّقة؛ هي ربّما نهر دجلة القادم من القمر؛ الطالع من قرون الوعل المقدس، وطيور النحام (الفلامنگو) التي عرفها العرب باسم العنقاء والطيرة؛ وعرفها الإغريق والرومان باسم طائر الفينيق (فينيقس).

لماذا !؟

ربّما علامات تقويم الحيوانات لموسم الأمطار في بلاد ما بين النهرين … ربّما هو التقويم المقدّس لديانة العرب القديمة … ربّما هو تصوير متتامّ لفلسفة ديانة إله الجبل القديمة.


تسمّي الناس اليوم هذا الطائر بالفلامينگو وهذه التسمية المعاصرة أتت أصولاً من اللّغة الپرتغالية حين سمّاه البحّارة الپرتغاليون {فلامينقو} flamengo أي {لون اللّهب} تحوير عن الصفة الجرمانية-القوطية القديمة {فليميچ} flemig والتي تعني ببساطة {لهبيّ} و {ناري}.

قبل شيوع التسمية الپرتغالية شاعت بين الناس تسمية عالمية لهذا الطائر هي {فينيقوپْطِرُس} Phoenicopterus وهي تحوير عن تسمية إغريقية سبقتها هي {فُينيگوپْطِيروس} φοινικόπτερος وهي نفسها التي صارت في الكوينية {فِنيگوپَرّس} Phoenicoparrus وترجمتها الحرفية هي {طير الفينيق}. وإذا رغبنا بترجمتها مع ترجمة كلمة الفينيق الإغريقية يصبح معنى التسمية هو {ذو الريش بلون أحمر الدم} طالما أنّ صبغة القرمزي الكنعانية هي سبب تسميتهم بالفينيقيّين من قِبل الإغريق.

هذا الطائر سمّته العرب قديماً بالعنقاء، ولا غرابة بالصيغة المؤنّثة فجميع أسماء الطيور في لهجة عرب الشمال مؤنّثة طالما انتشرت آنذاك عبادة {هيرا} التي اتّخذت من العنقاء جسداً لها، وَفْقاً للأسطورة المشرقية. وعرفت العرب العنقاء، الفلامينگو، في مواسم محدودة خلال السنة، إذ تعيش هذه الطيور في غرب آسيا وشرق وجنوب أفريقيا، وتهاجر عبر سماء الأهوار العراقية والساحل السوري والفلسطيني كلّ سنة متابعة رحلتها على ساحل البحر الأحمر الغربي.

خارطة المواطن الطبيعية للنحام وخطوط الهجرة الموسمية
خارطة المواطن الطبيعية للنحام وخطوط الهجرة الموسمية

قدّست العرب والإغريق قديماً هذا الطائر واحترمت حضوره لرهبة ما شهدت من تصرّفاته، إذ من عادات هذا الطائر إذا جاعت فراخه ولم يجد ما يطعمها أن يجرح رأسه ليسقي صغاره من دمه. ويقوم أحد الأبوين بثقب رأس الآخر بينما ينحني الأخير كي يسقط الدم مباشرة في منقار الفرخ الصغير. هكذا رأت العرب في العنقاء رمز التضحية والبقاء، وابتكرت الأساطير عن ولادة هذا الطائر من لهب شمس السماء وعودته كلّ عام للحياة من جمر احتراق الغابات وتفحّمها.

أكثر ما يبهرني من تصرّفات هذا الطائر، التي أراقبها باستمرار في حديقة حيوانات برلين، هي رقصاته الجماعية التي يمارسها يومياً بكلّ إتقان واتّزان. وتعلّمتْ الناس من هذه الطيور رقصاتها وتصرّفاتها ولطالما صاغت بناء عليها عاداتها الاجتماعية وتقاليدها وقلّدتها حتى في فكرة الزواج الأبديّ وحرمة الافتراق بالطلاق… وهكذا بقيت رهبة تسمية {طائر الفينيق} حيّة بيننا طيلة آلاف من السنين وحتّى اليوم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s