دولٌ اعتبرت نفسها أو اعتبرها الناس خلافة إسلامية

هذا سرد للدول التي اعتبرت نفسها، أو اعتبرها مواطنوها خلافة إسلامية، ومنحت قائدها لقب الخليفة أو أمير المؤمنين. ولا أدّعي أنّ هذه القائمة تشمل كلّ الدول التي ادّعت الخلافة. لكن، هذا ما وصلت إليه حتّى اليوم من البحث والتقصّي.

1. الخلافة الراشدة: تسمية الخلافة الراشدة هي تسمية اصطلاحية منحها مسلمي القرون الوسطى للمرحلة الثانية من الدولة الإسلامية لكي يسهل وصف دول الخلافة التالية بالخلافة الغير راشدة. تاريخياً لا نعرف اسم الدولة الرسمي، لكن يبق المنطقي أن نسمّيها بالدولة الإسلامية. ومؤسّسة الخلافة فيها نشأت عقب وفاة رسول الإسلام 632.

تنقسم مرحلة “الخلافة الراشدة” إلى ثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولى هي خلافة أبي بكر الصدّيق، والخلافة فيها إمامة انتخابية تقوم على نظام البيعة في المدينة المنوّرة.
  • المرحلة الثانية هي خلافة عمر بن الخطاب وعثمان بن عفّان. حافظت الخلافة فيها على ما اتّبعه أبو بكر الصدّيق، لكن تميّزت بتأسيس مؤسّسات الدولة في المدينة المنوّرة، وبتوحيد نُسخ القرآن ومأسسة القانون الإسلامي.
  • المرحلة الثالثة هي خلافة علي بن أبي طالب وابنه الحسن. وتحوّلت فيها الخلافة إلى مؤسّسة ملكية سنة 656 في الكوفة في العراق.

2. الخلافة الأموية: خلافة ملكيّة أسّسها البيت الأموي سنة 661 في دمشق في سوريا.

3. الخلافة الزبيرية: خلافة ملكيّة أسّسها عبدالله بن الزبير سنة 683 في مكّة ودامت تسع سنين.

4. الخلافة العبّاسية: خلافة ملكيّة أسّسها البيت العبّاسي سنة 750 في الكوفة في العراق.

5. الخلافة الفاطمية: خلافة ملكية أسّسها البيت الفاطمي (العبيدي) سنة 909 في المهدية في تونس.

6. خلافة قرطبة: خلافة ملكية أسّسها البيت الأموي القرطبي سنة 930 في قرطبة في إسپانيا. حين أعلن الأمير عبد الرحمن الثالث خلافة للمسلمين، وأطلق على نفسه لقبيّ ”الخليفة“ و ”أمير المؤمنين“، في محاولة لاجتذاب دعم شعبيّ في مواجهة الثورات التي عصفت ببلاده.

7. خلافة الموحّدين: خلافة ملكية أسّسها البيت الكومي التلمساني والحركة الموحّدية سنة 1121 في تينمل في المغرب.

8. الخلافة الحفصية: خلافة ملكية أعلنها البيت الحفصي سنة 1226 في مدينة تونس.

8. الخلافة العبّاسية-المملوكية: منصب ديني وراثي في سلطنة المماليك البحرية، أسّسها الخليفة أحمد المستنصر العبّاسي والسلطان الظاهر بيبرس سنة 1261 في القاهرة في مصر.

9. الدولة المشعشعية: خلافة ملكية أسّسها البيت المشعشعي سنة 1436 في الحويزة في الأحواز.

10. الدولة الصفوية: خلافة ملكية أسّسها بيت صفويان سنة 1501 في تبريز في إيران.

11. الخلافة الگوركانية: خلافة ملكية أسّسها بيت البرلاس التيموري سنة 1526 في دلهي في الهند. حين استخدم السلطان ظهير الدين بابر مفهوم الخلافة لتوحيد الممالك التركية في الهند. واتّخذت لقب ”سلطان الإسلام“.

12. الخلافة العثمانية: منصب ديني غير وراثي في سلطنة آل عثمان؛ فوّضه العثمانيّون لمؤسّسة مفتي القسطنطينية سنة 1534، وهي سنة وفاة آخر خليفة عبّاسي هو المتوكل على الله الثالث.

13. خلافة العلويّين الفيلاليّين: خلافة ملكية بلقب “أمير المؤمنين” الموروث عن السعديّين سنة 1666. علماً أنّ سلطنة السعديّين كانت انتهت سنة 1659 بمقتل أبو العباس أحمد بن محمد الشيخ الصغير السعدي الحسني.

14. خلافة صُگُتُو: خلافة ملكية أسّسها البيت الفُلاني سنة 1808 في صُكُتُو في نيجيريا. ولم تزل هذه الخلافة حيّة كمنصب ديني في نيجيريا إلى اليوم، على الرغم من زوال دولتها سنة 1903.

شارك برأيك