خارطة جمهورية مهاباد

تم النشر في
خارطة جمهورية مهاباد 1946
خارطة جمهورية مهاباد 1946
خارطة جمهورية مهاباد 1946
خارطة جمهورية مهاباد 1946

اللون الأحمر مناطق ذات أغلبية كردية حيت انتشرت قوّات مهاباد (بارزاني).
اللون البرتقالي مناطق ذات أغلبية تركمانية طالبت بها جمهورية مهاباد.

جمهورية مهاباد “کۆماری مەھاباد” تأسّست كجمهورية قومية كردية شيوعية في أقصى شمال غرب إيران حول مدينة مهاباد، التي كانت عاصمة لها. قام قاضي محمد مع مصطفى البارزاني بإعلان جمهورية مهاباد في 22 كانون الثاني 1946.

خلال الحرب العالمية الثانية انتشرت القوّات السوڤييتية في القسم الإيراني من أذربايجان بالتعاون مع القوّات البريطانية، وضغطت على إيران لتأسيس جمهورية أذربايجان ذاتية الحكم. في تلك الأثناء قام ستالين بتسليح فصائل كردية تبعت لمصطفى البارزاني، وتمركزت حيث تسكن أغلبية كردية في الجبال الغربية لمحافظة أذربايجان الغربية.

كانت آمال السوڤييت آنذاك أن تسحب نصف أذربايجان الجنوبي من إيران الپهلوية إلى الاتحاد السوڤييتي، وبرضى من دول الحلفاء، ثمّ تعيد تكرار مجريات تقسم أذربايجان الشمالية، وكما أسّست أرمينيا حليفاً للروس تكون مهاباد الكردية كذلك حليفاً وذراعاً للسوڤييت على حدود العراق. ما يسمح للاتحاد السوڤييتي بالتدخل في سياسات دول الخليج العربي كعنصر موجود على الأرض، له قواعد شعبية في كلّ من إيران والعراق.

بعد إعلان جمهورية مهاباد في كانون الثاني، ضغطت الولايات المتحدة الأميركية على ستالين لسحب دباباته من شمال إيران، ما تحقّق فعلاً بانسحاب القوّات السوڤييتية في حزيران، ما سمح للقوّات الإيرانية بالعودة والسيطرة على مهاباد في كانون الأول نهاية 1946، ومن ثمّ إعدام قادتها جميعاً بعد أربع أشهر.

بانتشار القوّات الإيرانية في محافظة أذربايجان الغربية انسحب مصطفى البارزاني مع فصائله لاجئين إلى كردستان العراق، وبهذا انتهت أي آمال للمقاومة في مهاباد.

بواسطة مؤنس بخاري

مدوّن باحث، هوايتي علوم التاريخ والتنقيب في أصول الكلمات

شارك برأيك