الإمارة الكردية: جبل الأكراد، كلّز

تم النشر في
صبايا ترقص رقصة كردية شعبية
صبايا ترقص رقصة كردية شعبية

في هذه التدوينة أتناول حكاية ثاني إمارة كردية وأبدأها بالخلفية الدينية والتاريخية ثمّ أسير بتاريخها السياسي حتّى القرن 17.

خلفية تاريخية

خلال حياة الدولة السلجوقية عاشت أسرة كردية يزيدية من هكاري في بعلبك اللّبنانية وكانت تعتبر إيمانها على الإسلام الأموي. وُلد منها رجل اسمه مسافر بن اسماعيل، وقد يكون ”مسافر“ لقب للرجل بسبب سفره وترحاله وليس اسمه الحقيقي. المهمّ أنّ مسافر أحبّ أن يتعرّف على بلاد أجداده التي لم يعرفها أهله، وسافر من بعلبك ليستقرّ في هكاري، ثمّ عاد بعدها إلى بعلبك حيث أنجبت له زوجته ولداً سمّاه ”عُدَيّ“. تأثّر عُديّ بن مسافر بنمط حياة أبيه فسار هو الآخر على الترحال والسفر وعاش فترة في بغداد ثمّ البصرة ثمّ الموصل، وجال كثيراً في جبال كردستان وتعلّم الكثير من الفلسفات القديمة من أتباعها الزرادشت واليزيدية والنساطرة المسيحيّين.

بسبب كثرة ترحاله جمع عديّ بن مسافر الكثير من الحكمة التي جمعت الناس من حوله متأثّرين بفصاحته وبسعة كلامه. ما نتج عنه قيام الطائفة العدوية متفرّعة عن الطائفة الداسنية، وهي التي رأت في عديّ وفكره تجديداً للديانة اليزيدية وفلسفتها. ومن جهتي أراه قد حدّث منطق الديانة اليزيدية وعرّبها، فجعلها بموازاة ثقافة القرن 12 العربية، من بعد قرون من التبعثر والإهمال التي طالت هذه الديانة بفعل غضب العبّاسيّين عليها.

توفّي ”عديّ بن مسافر“ سنة 1162 في لالش في نينوى العراقية، فخلفه على رئاسة الطائفة أخوه الشيخ صخر أبو البركات الأموي، وهو الرجل الذي أسّس مؤسّسة الطائفة العدوية وشكّل تقاليدها وطقوسها بناء على الموروث عن الديانة الميتّانية القديمة والداسنية وأفكار أخيه عديّ. كما أنّه بنى معبد لالش على ضريح الشيخ عديّ في محافظة نينوى العراقية.

خارطة الإمارة المندية، كلّز واعزاز
خارطة الإمارة المندية، كلّز واعزاز

نشوء إمارة كلّز

خلال حياة الدولة الأيّوبية منح سلطان حلب الأيوبي إمارة مدينة كلّز (كلّس) لآمر قلعة القصير (قلعة كوز Altınözü) وكان ضابطاً كردياً عدويّاً من هكاري اسمه ”مِنتِش“ وهو الذي صار فيما بعد ”مند شاه“ حين أسّس إمارة كلّز واعزاز Mîrektiya Kilîsê، وهي المنطقة التي نعرفها اليوم باسم عفرين. 

اعتمد مند شاه على الداسنية العدوية في قوّاته وتجمّع منهم الكثير في مناطق إمارته الصغيرة ما بين حلب وأنطاكية وعينتاب مهاجرين من هكاري والعمادية ومن عموم الإمارة الداسنية. وشاعت بينهم مع المحلّيّين جميعاً اللّغة الكردية بغضّ النظر عن انتماءاتهم الإثنية. لا سيّما وأنّ المنطقة أُخذت آنذاك من النورمان والفرنسيّين والأرمن وغيرهم من المستوطنين الصليبيّين المقيمين فيها منذ القرن 11.

خلال حياة الإمارة ادّعى بيتها الملكي المندي نسبّاً إلى الخليفة العبّاسي أبو العباس عبد الله السفّاح. وهو نسب لا يمكن إثباته. 

بقيت إمارة كلّز لسلالة مند طيلة العهد الأيوبي والمملوكي ما بين القرنين 12-16 إلى أن دخلت سوريا عهد المماليك البرجية ”الجراكسة“ الذين رغبوا بإزالة سلطة الكرد عن المنطقة فدبّ الخلاف ما بين الأسرة المندية والمماليك، ودام حتّى نوى السلطان سليم الأول العثماني أخذ حلب والشام من المماليك، فتحالف أمير كلّز المندي مع العثمانيّين وصار من قوّاته.

سنة 1613 دخلت العشائر الكردية في الإمارة فترة نزاعات وحروب أهلية على إثر إعدام أميرها علي مندي سنة 1610، وكان إعدام علي في القسنطينية نتيجة محاولة حاول فيها مدّ نفوذ إمارته على مدينة حلب. استمرّت فترة التزاعات العشائرية حتّى نهاية القرن 17 حين أزالت العثمانية أيّ نفوذ سياسي للعائلة المندية.

نهاية القرن 17 انفرطت عشائر كلّز فتحوّلت عشيرة أوكچو عزالدينلي إلى الجريمة المنظّمة وقطع الطرق وصارت تعيش على نمط حياة المافيا، بينما كانت قد نزحت عشيرة جنبلاط إلى لبنان فترة ثلاثينيات القرن 17 وهي ذاتها بيت جنبلاط الدرزي اليوم.

انقر هنا لقراءة تاريخ الإمارات الكردية الكبرى

انقر هنا لقراءة تاريخ الإمارة الكردية جبل داسن

انقر هنا لقراءة تاريخ الإمارة الكردية هزاراسپیان

للتوسّع في مواضيع هذه التدوينة وتدوينة الإمارة الداسنية أنصح بقراءة:

  • شرفنامة سنة 1596م لشرف خان البدليسي.
  • د. محمد عبدو علي. مجلّة الحوار. yek-dem.com/?p=6156 
  • اليزيدية لسعيد الديوه جي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
  • معجم البلدان، ياقوت الحموي.
  • مصطفى نعيمة، تاريخ نعيمة.
  • إمارة بهدينان، للدملوجي.
  • لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث، الدكتور علي الوردي.
  • Encyclopædia Iranica. Allison, Christine.
  • God and Sheikh Adi are Perfect: Sacred Poems and Religious Narratives from the Yezidi Tradition. Kreyenbroek, Philip G; Jindy Rashow, Khalil.
  • Enquête sur les Yézidis de Syrie et du Djebel Sindjâr. Lescot, Roger.
  • The Nation of the Sur: The Yezidi Identity Between Modern and Ancient Myth. Artur Rodziewicz 
  • The Yezidis (2 ed.). Spät, Eszter.
  • The Truth about the Yezidis. YezidiTruth.org. 2007.
  • Iranian Elements in Arabic: The State of Research. Iran & the Caucasus. Mushegh Asatrian. 
  • The Ethnically Diverse City. Eckardt, Frank; Eade, John.
  • “Mithra and Mithraism”. Religions of Iran: From Prehistory to the Present. Foltz, Richard.

بواسطة مؤنس بخاري

مدوّن باحث، هوايتي علوم التاريخ والتنقيب في أصول الكلمات

تعليق واحد

شارك برأيك