الساساني الأخير في الصين

تم النشر في

بعد هزيمة الساسان أمام العرب في العراق انفرطت الأسرة الساسانية وتنقّل يزدجرد الثالث 𐭩𐭦𐭣𐭪𐭥𐭲𐭩 (یزدگرد) ينزح بين عدّة مدن يقاتل العرب، إلى أن استقرّ في مرو في تركمنستان؛ فقتله أهلها من العرب سنة 651. وهرب أبناء يزدجرد الثالث يستجيرون بأسرة تانگ 唐 الصينية. آنذاك هرب ابنيّ يزدجرد الثالث: پيروز الثالث وبهرام السابع، إلى چِانگآن 长安 (شيان) عاصمة الصين التاريخيّة.

رسم صيني لسفير وصل إلى بلاط أسرة تانگ يطلب لجوء أبناء الساسان. الرسم من كتاب “جَمعة الملوك” 王会图 مرسوم سنة 651.

پيروز بن يزدجرد 𐭯𐭩𐭫𐭥𐭰 استقرّ في العاصمة الصينية چِانگآن ومات فيها من الكمد سنة 679 عن عمر 43 سنة. لكنّ ابنه نرسيه 𐭭𐭥𐭮𐭧𐭩 كانت قد عيّنته الصين سفيراً للإمبراطورية الساسانية في چِانگآن. ثمّ، سنة 679 (قُبيل وفاة أبيه) منحته جيشاً لحرب حليف العرب، خان الترك الغربيّين، أشينا دوجيه 阿史那都支، وصاحَبه إلى الحرب كذلك كبير قادة جيوش الصين “پيه شينگ چيين” 裴行儉. وأقنعت الصين نرسيه آنذاك أنّ هدف الحملة هو إعادة أخذ العراق من العرب واستعادة العرش الساساني.

خلال حرب القرن السابع العالميّة كانت الصين قد احتلّت القسم الشرقي من إمبراطورية الگوك تورُگ الغربيّين، وأطلقت عليه اسم “محميّات أنجي الأربع” 安西四镇 أو اختصاراً أنجي. وهي: كُچه وخوتان وكاشغر وقره شهر. سنة 676 نال الخان أشينا دوجيه دعماً عربيّاً شنّ بفضله هجوماً قويّاً على أنجي لتحريرها من الاحتلال الصيني في حرب دامت ثلاث سنوات. ولا نعرف في الواقع اسم الخان الحقيقي، إنّما اسم “أشينا دوجيه” هو المتوفّر من السجلّات الصينية، ومعناه الحرفي بالصينية القديمة هو “فِرعون الترك”، حيث أنّ كلمة أشينا هي اسم الترك القديم في اللّغة الصينيّة، نسبة إلى اسم قبيلة أشينه “أثينة” المؤسّسة للإمبراطورية التركيّة الأولى الگوك-تورُگ.

هُزم خان الترك أشينا دوجيه وقُتل سنة 679. واعتبرتها الصين آنذاك انتصاراً على العرب، فتخلّت عن دعم حملة تحرير العراق وانكفأ جيش “پيه شينگ چيين” عائداً إلى چِانگآن، تاركاً نرسيه حاكماً على قلعة الخان التركي في “سوي آب” شمال قرغيزستان. ثمّ كلّفته الصين الإمارة على باكتريا (طُخارا) 吐火羅 لحرب العرب منها ومنع تقدّمهم صوب الشرق، وبقي عليها عشرين سنة ثم عاد إلى عاصمة تانگ چِانگآن سنة 707 ليتقاعد فيها؛ وتزوّج بنيه وبناته من نبلاء تانگ واندمجوا بالأسرة الصينية. سنة 708 وتقديراً لخدماته في حرب العرب نال نرسيه رتبة لواء الرهبة في جناح الحرس الأيسر 左威衛將軍. وكان من دعمه لنيل الرتبه هو صديقه القديم “پيه شينگ چيين” الذي كان صار نائب الوزير لشؤون العاملين في محكمة تانگ العليا (البلاط الصيني).

أمّا شقيق پيروز الثالث، بهرام السابع بن يزدجرد 𐬬𐬀𐬵𐬭𐬁𐬨 فقد كلّفته الصين بقيادة فيلق صُغدي متحالفين مع الترك الشرقيّين في مقاومة العرب واستعادة العرش الساساني. قُتل بهرام السابع سنة 710 وتابع من بعده ابنه خسرو في نفس المنصب إلى أن قُتل هو الآخر سنة 729. إذ وبمقتل خان الترك أشينا دوجيه سنة 679، انفرطت إمبراطوريّته وتحوّل قسم من إماراتها بالولاء إلى الصين التانگيّين بينما تحوّل قسم آخر بالولاء التام إلى العرب الأمويّين. وهما القسمين الذين تحاربا في عهد العبّاسيّين حتّى انتصر العرب على الصين في معركة نهر طلاس سنة 751.

عُرف بهرام السابع في السجلّات الصينية بعدّة أسماء، هي في الواقع صفات صينية وألقاب شرفيّة. منها: الأُهان وهي كلمة پارثية معناها الوقور وتعني كذلك النازح. ومنها ڤهرام إڤَرجاڤَند (ورياوند). ومنها كذلك نانمي 南昧 وهو الاسم المنقوش على تمثاله الموجود في ضريح قيانلينگ 乾陵 إلى جانب تمثال أخيه پيروز الثالث وسط الصين. أمّا خسرو بن بهرام السابع فقد ذكره الطبري في الجزء الثالث من كتابه. وتذكره السجلّات الصينية باسم يولُوا 俱羅.

خريطة حروب أسرة تانگ سنة 679 ونتائج مشاركتها في حرب القرن السابع العالمية، والمنطقة موضوع هذه التدوينة هي المنطقة الملوّنة بالبرتقالي الفاتح أقصى الغرب، وتظهر منطقة باكتريا (طُخارا) 吐火罗 عند الطرف الغربي من الأراضي التي تسيطر عليها الصين، ومدينة زابُل هي النقطة الحمراء أقصى جنوب الغرب.
خريطة حروب أسرة تانگ سنة 679 ونتائج مشاركتها في حرب القرن السابع العالمية، والمنطقة موضوع هذه التدوينة هي المنطقة الملوّنة بالبرتقالي الفاتح أقصى الغرب، وتظهر منطقة باكتريا (طُخارا) 吐火罗 عند الطرف الغربي من الأراضي التي تسيطر عليها الصين، ومدينة زابُل هي النقطة الحمراء أقصى جنوب الغرب.

مع هروب أبناء يزدجرد الثالث سنة 651 من مرو إلى الصين نزحت معهم كذلك أعداد كبيرة من نبلاء الأسرة الساسانية ومواليهم. وكان العرب قد فتحو لهم ممرّاً آمناً عبر جبال پامير في طاجيكستان. ومع تكاثر الساسان ولاجئيهم في الصين طلب پيروز بن يزدجرد من الإمبراطور الصيني گاوزونگ سنة 661 دعماً عسكرياً لتحرير بلاده من العرب، فقامت المحكمة الصينية العليا بتأسيس ما عُرف باسم “قيادة منطقة بلاد فارس” 波斯都督府 وهي قيادة أركان عسكرية صينية لدعم تأسيس جيش ساساني جديد. عيّنت الصين پيروز لواءً 都督 عليها ومركزتها في مدينة زابُل التي تقع اليوم على الحدود ما بين أفغانستان وإيران. كانت هذه المدينة آنذاك تقع فعلاً على الحدود الإمبراطورية ما بين الصين وبلاد الساسان، الناتجة عن مجريات حرب القرن السابع العالمية.

سنة 670 عاد پيروز بن يزدجرد إلى چِانگآن عاصمة الصين. ومع احتفاظه برتبة “لواء منطقة بلاد فارس” حظي برتبة “اللّواء العسكري لجناح الحرس الأيمن” 右武衛將軍. وما اشتغلت عليه هذه القيادة فعلاً هو تسهيل توطين اللاجئين الإيرانيّين الهاربين من العرب في الصين، ثمّ وبعد وفاة پيروز سنة 679 حوّلت الحكومة الصينية تدفّق اللاجئين إلى منطقة باكتريا (طُخارستان)، وقد عيّنت عليها ابن پيروز نرسيه. فاستوطنوا فيها، وكانت أعدادهم مع عبيدهم عشرات الآلاف. وحتى ذلك التاريخ كانت باكتريا (بختريا) βαχλο دولة تركية زراعيّة متهلينة، حافظت على هيلينيّتها حتّى حين وقعت تحت الحكمين الگوك تورُگي ثمّ الصيني، لكنّ وفادة الساسان عليها غيّرت فيها الكثير. وحين نقول متهلينة أي أنّها تبعت ديانة مدينة الإسكندرية المصريّة.

كل هذه المعلومات من “الكتاب القديم لتانگ” 旧唐书 وهو السجل الملكي الذي دوّنه وزراء أسرة تانگ في 200 مجلّد وعلى مدى قرون. سنة 941 أعادت الأسرة تجميع السجل الملكي ونقله إلى مجلّدات جديدة؛ هي التي نقرأها اليوم.

المراجع:

  • – Compareti, Matteo (2009). “Chinese-Iranian Relations xv. The Last Sasanians in China”. Encyclopædia Iranica. https://go.monis.net/VnYafm 
  • – Zhou, Xiuqin (University of Pennsylvania) (2009). “Zhaoling: The Mausoleum of Emperor Tang Taizong” (PDF). Sino-Platonic Papers (187): 155–156. https://go.monis.net/9zMtWU 
  • – Wong, Frank (2000). “Pirooz in China: Defeated Persian army takes refuge”. https://go.monis.net/W5mvuE 
  • – Hamidreza Pasha Zanous & Esmaeil Sangari 2018. The Last Sasanians in Chinese Literary Sources: Recently Identified Statue Head of a Sasanian Prince at the Qianling Mausoleum, p. 499–515. https://go.monis.net/R2ZtfI 
  • – “Old Book of Tang. Vol.84”. Wikisource. https://go.monis.net/47hAFf 
  • – Zhao Yi, Ch. 16 “Old and New Books of Tang” (新舊唐書), Notes on Twenty-two Histories (廿二史劄記. https://go.monis.net/7mivVo

بواسطة مؤنس بخاري

مدوّن باحث، هوايتي علوم التاريخ والتنقيب في أصول الكلمات

شارك برأيك