الأفكار الانتحارية

منشورة كما هي على مدوّنة ليس اختياراً

قد تتسبّب الاضطرابات النفسية المختلفة، وعلى سبيل المثال؛ الأزمات الناجمة عن فقدان أحد أفراد العائلة، في جلب الأفكار الانتحارية، وغالباً ما تنجم الأفكار الانتحارية عن الشعور الذي لا يقدر الفرد على تحمّله، فعندما يصعب على الفرد التخلّص من الشعور السلبي مثل الخوف أو الخزي أو خيبة الأمل أو الحزن، يبدأ في البحث عن طريق للخروج من الموقف، وكثيراً ما تكون الأفكار المتعلقة بتدمير الذات نتيجة للرغبة في التخلص من هذا الشعور وليس الرغبة في الموت.

يبدو لوهلة أنّه لا يوجد طريقة أخرى للخروج من الموقف، ويبدو أنّ التحدّث إلى الأقارب والأصدقاء أمر مستحيل، ومع ذلك يمكنك دائماً مواجهة الشعور السلبي والموقف الذي لا يمكنك تحمّله ومعالجته من خلال الحصول على المساعدة الخارجية، فعندما يتمكّن الفرد من التحدّث إلى شخص ما بشأن الموقف، على سبيل المثال العاملين في مجال الأزمات، لن يشعر بالوحدة وسيصبح قادراً على رؤية الخطوات القليلة التي عليه خطوها للتعافي. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للفرد الذي يعاني من الأفكار المتعلّقة بتدمير الذات تلقّي المساعدة الفعالة لعلاج الاضطرابات العقلية التي قد تسبّب الأفكار الانتحارية، مثل الاكتئاب غير المشخّص.

إذا كنت تعاني من سيطرة الأفكار الانتحارية عليك، يمكنك طلب المساعدة من أماكن مختلفة مثل:

الخط الوطني الساخن للأزمات النفسية

يتيح لك الخط الوطني الساخن للأزمات إمكانية مناقشة مواقف الحياة أو ما تفكر أو تشعر به مع المتطوعين المدربين أو العاملين في مجال الأزمات، حيث تساعدك المحادثة الهاتفية على النظر إلى المستقبل ورؤية ما وراء الموقف الحالي الذي تعيشه. كما يقدّم لك التعليمات والنصائح المتعلّقة بطلب مزيد من المساعدة.

مراكز الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في الدول المسلمة

مصادر للخطوط الساخنة للوقاية من الانتحار في مختلف دول العالم

مركز الرعاية الصحية أو المستشفى المناوبة

يمكنك دائماً طلب المساعدة من مركز الرعاية الصحية أو المستشفى المناوبة في منطقتك، حيث يوجد في كل مدينة مستشفى تعمل على مدار 24 ساعة، وعند طلب المساعدة من مركز الرعاية الصحية أو غرفة الطوارئ، ينبغي عليك إبلاغ العامل بأنك تراودك أفكار انتحارية وتحتاج إلى المساعدة، فلا ينبغي التقليل من شأن الحاجة إلى المساعدة، حيث يمكن تقديم المساعدة في هيئة شخص تتحدّث إليه أو العلاج في المستشفى أو إعطاءك دواء لعلاج الاكتئاب، وغالباً ما تنجم الأفكار المتعلّقة بتدمير الذات عن الاكتئاب غير المعالج أو غير المشخّص، ويمكنك قراءة المزيد عن علاج الاكتئاب.

يمكنك البحث عن المستشفى المناوبة في منطقتك على الصفحة الإلكترونية التي تقدم الرعاية الصحية في مدينتك، وتقدّم بعض المدن فرص لطلب المساعدة من عيادة الطوارئ للحالات النفسية دون الحاجة إلى إحالة الطبيب.

الرعاية الصحية المهنية ومراكز الرعاية الصحية الخاصة والرعاية الصحية للطلاب والمدارس

تقدّم خدمات الرعاية الصحّية مجموعة كبيرة من المساعدات إلى الأشخاص الذين تراودهم أفكار انتحارية، فعلى سبيل المثال يمكن مشاركة الأفكار الشخصية مع ممرضات وأطباء الشركات أو مع ممرضات المدارس، كما أنّ التغلّب على الوحدة ومشاركة المواقف الشخصية مع شخص ما تتيح للفرد فرصة التحسّن من الوضع الذي كان يبدو مستحيلاً. وبالإضافة إلى المحادثات، يوفّر العاملون في مجال الرعاية الصحية المساعدة عن طريق تقديم العناية الإضافية مثل توفير شخص ما يتحدث مع المريض وبدء العلاج الطبي.

المصدر الرابطة الفنلندية للصحة النفسية

شارك برأيك