الاكتئاب: ما يجب أن تعرفه

منشورة كما هي على مدوّنة ليس اختياراً

نصائح من منظمة الصحة العالمية WHO

إذا كنت تعاني أنت أو شخص تعرفه من الاكتئاب، يمكن لهذه النصائح توفير المساعدة.

التعرف على الإشارات

الاكتئاب هو مرض يعاني فيه الشخص من الأعراض التالية لمدّة أسبوعين على الأقل: الحزن المستمر وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي تستمتع بها عادةً وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية. قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضاً من أعراض مثل فقدان الطاقة والتغيرات في الشهية أو النوم والقلق وصعوبة التركيز أو اتّخاذ القرارات والأرق والشعور بعدم القيمة والذنب أو اليأس والتفكير في إيذاء النفس أو الانتحار.

عدم الإحساس بمشاعر سيئة تجاه الاكتئاب

الاكتئاب شيء يمكن أن يحدث لأيّ شخص. إنه ليس علامة ضعف. ومع الاكتئاب، قد تجد أنك غير قادر على تحقيق الكثير كما تفعل عادة، لكن لا داعي للقلق.

تحدّث إلى شخص ما

تحدّث مع شخص تثق به عن مشاعرك. يشعر معظم الناس بتحسّن بعد التحدث إلى شخص يهتم بهم.

طلب مساعدة من متخصص

يُعتبر عامل الرعاية الصحّية المحلّي أو الطبيب مكاناً جيّداً للبدء. يمكن علاج الاكتئاب بالمعاملة العلاجيّة أو بالأدوية أو بمزيج منهما. إذا شعرت برغبة في الانتحار، فاتّصل بشخص ما للحصول على المساعدة على الفور. ويمكنك الاتّصال بخطّ مساعدة للتحدّث إلى متطوع مدرَّب، أو التحدّث إلى صديق أو أحد أفراد أسرتك للحصول على المساعدة.

البحث عن خط مساعدة

التواصل مع الأشخاص والأنشطة التي تستمتع بها

ابق على اتصال مع العائلة والأصدقاء. واستمرّ في الأنشطة التي كنت تستمتع بها عندما كنت بصحة جيدة.

اعتنِ بصحتك

تمرّن بانتظام، حتى لو كان مجرد مشي لمسافة قصيرة. والتزم بعادات منتظمة في الأكل والنوم. وتجنّب الخمور والعقاقير غير القانونية، والتي يمكن أن تؤدّي إلى تفاقم حالة الاكتئاب.

دوّن أفكارك

حاول أن تحتفظ بدفتر يوميّات تدوّن فيه مشاعرك. يمكن أن يساعدك ذلك على تدوين أفكارك على الورق، وقد تتعلّم منها. يمكنك أيضاً تتبّع الأشياء التي تشعر بالامتنان لها.

تعرّف على المزيد

المصدر

شارك برأيك