لغة, إتيمولوجي, العراق, تاريخ, سوريا

خرافة الشعب الحوري

يتداول الكثير من الناس مقالات وتدوينات في تاريخ الحوريّين وقد أغفل أكثرها قراءة النقوش الأصلية القديمة. إذا لا يوجد في التاريخ حوريّين وشعب حوري.

من تقصدهم الكتب القديمة بالحوريّين هم شعب وصفه أهل العراق القدامى بكلمة حرّ، أمّا كلمة حوري فهي ترجمة عربية خاطئة للنقحرة الفرنسية والألمانية لتسمية هذا الشعب.

في النقوش العراقية القديمة ترد تسمية هذا الشعب بصيغة 𒄷𒌨𒊑 التي تتكوّن من ثلاث أحرف، هي: حُ+أُر+رِ. لا يوجد حرف و في النقش ولا حرف ي. لذلك احتارت التفاسير الألمانية والفرنسية القديمة في قراءة هذا الاسم تارة بصيغة Hari وتارة Khurrites وتارة Hourri وتارة Churri وتارة Hurri وتارة Hurriter.

لكن بالعربيّة ننقحر النقش الأصلي بثلاث صيغ فقط، هي: حُرِّ و خُرِّ و چُرِّ التي يمكن أن تُقرأ شُرِّ ذات التسمية التي استعملها الأشوريّون على أنفسهم في الفترة التي عاصرت تأسيس مملكة مات أُرَرْطُ māt Urarṭu (مملكة ڤان) في القرن التاسع قبل الميلاد. وهي أولى ممالك “الحوريّين”.

تشير الكثير من التدوينات القديمة إلى أنّ الحُرّيّين كانوا حلفاء للموريّين (أموريّين) وفي بعض الدوينات نقرأ أنّهم أنسباء وأقرباء، وهم فعلاً حكموا معاً الإمبراطورية الحرّية القديمة. فهم على الأغلب من بقي على البداوة من المورو بعد استقرارهم في المدن وتأسيس بابل سنة 2300 ق.م.

في اللّغة التي سادت في عهد الإمبراطوري الأگدية، أُشير إلى البدو رُحّل بتسمية شيرِ وكذلك شورِ. وأشير إلى البدو عموماً بتسمية شاب شيرِ ṣāb ṣēri وكذلك شاب شورِ ṣāb ṣūri. ومعناها الحرفي شعب حر، شعب راحل. غير مرتبط.

من التسمية الأگدية للبدو يبدو واضحاً أنّ من نقصّ عنهم اليوم على أنّهم شعب حوري هم في الواقع أمورو من ذات الشعب المكوّن للعراق من عهد المملكة البابلية الأولى، وتميّزوا عن المورو الآراميّين بأنّهم حافظوا على التزامهم نمط حياة البداوة حتّى القرن التاسع ق.م على الأقل. فهم ليسوا شعباً مختلفاً عن بقيّة مكوّنات العراق والشمال العربي آنذاك، إنّما كانت لهم دولة مختلفة ولهجة مختلفة لا أكثر. 

لم يكن في الوجود من شعب حوري، إنّما هم حُرّان: البدو من أهل بلاد النهرين.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s