معالم, تاريخ, خرائط

خارطة أقدم عشر مكتبات في العالم

أعتقد أنّ هذه الخارطة كفيلة بإظهار موطن الحضارة المعاصرة، ومهدها الذي خرجت منه إلى العالم، في شكل لا يتجادل فيه اثنين. هذه في الخارطة هنا هي مواقع أقدم عشر مكتبات في العالم. مكتبات عامّة تزورها الناس للتزوّد بالعلم والقراءة. منها ما لم يزل على قيد الحياة مستمرّاً إلى اليوم، ومنها ما أزالته الحروب والكوارث الدينيّة. ومنها ما تأسّس ضمن مؤسّسات دينيّة، ومنها ما تأسّس ضمن مؤسّسات علمانية. لكنّها جميعاً اشتغلت من البداية لكي تتيح العلم المخزون فيها لكلّ الناس. وإليك معلومات مختصرة عن المكتبات التي سجّلت مواقعها في الخارطة. ويمكن مراجعة نسخة تفاعلية من الخارطة من هنا

خارطة أقدم عشر مكتبات في العالم
خارطة أقدم عشر مكتبات في العالم

والمكتبات مرتّبة من الأقدم إلى الأحدث:

UNSPECIFIED – CIRCA 1900: Archaeology – Syria. Reconstructed sacred area of Ishtar at Ebla. Colour illustration. (Photo By DEA PICTURE LIBRARY/De Agostini via Getty Images)

1- مكتبة إبلا: أقدم مكتبة معروفة في العالم، وأكبر مجموعة من النصوص من الألفية الثالثة قبل الميلاد.

تأسّست في وقت ما بين سنة 2500 ق.م وسنة 2250 ق.م، ما يجعل عمرها حوالي 4500 سنة.

تقع قرب تل مرديخ في سوريا. وكانت تعمل بمقام المكتبة الملكية لمملكة إبلا (إيبلا).

اكتُشفت سنة 1974 وهي اليوم خرائب، لكن استُخرج منها حوالي ألفي لوح صلصال سليم، إضافة إلى قطع من حوالي 4700 لوح مكسور، وأكثر من عشر آلاف شظية، لم يزل الآثاريّين يعملون على تركيبها إلى اليوم.

إضافة إلى النصوص المسجّلة في الألواح، قامت مكتبة إبلا على أقدم نظام معروف للتصنيف والفهرسة، وكانت الكتب فيها مصنّفة وفقاً للمحتوى، ومفهرسة وفقاً لتاريخ التسجيل ولترتيب الأحرف الأبجدية، ومرفقة بعدّة ترجمات إلى لغات وأنظمة كتابة أجنبية. فهي كذلك كانت مكتبة عامّة متاحة للأجانب من زوّار إبلا.

2- مكتبة معبد أوَم (محرم بلقيس):

تأسّست في وقت ما بين سنة 1500 ق.م وسنة 1200 ق.م، ما يجعل عمرها حوالي 3500 سنة.

تقع قرب مدينة مأرب في اليمن. وكانت تعمل بمقام المكتبة العامة لدير أوم، المكرّس لطلّاب فلسفة وفقه عبادة المقه. النصوص فيها منقوشة على ألواح حجريّة ضخمة، وبكلّ أناقة، وموزّعة بتناظر متناه في أرجاء المكتبة والمعبد.

اكتُشفت سنة 1952 وهي اليوم خرائب، وكان قد بُني في ذات المنشأة معبد مكرّس لعبادة المقه في منتصف القرن السابع قبل الميلاد.

3- مكتبة أُگَريت (أوغاريت): موطن أقدم أبجديّة صوتيّة في التاريخ.

تأسّست في وقت ما بين سنة 1400 ق.م وسنة 1200 ق.م، ما يجعل عمرها حوالي 3400 سنة.

تقع في مدينة اللاذقية في سوريا. وهي تجمّع من أربع مكتبات: مكتبة القصر الملكي، ومكتبة المعبد الرئيس، ومكتبتين من ملكيّة خاصّة. كما احتوت المكتبات على العديد من النصوص الأجنبية، إضافة إلى اللّغة المحلّية.

اكتُشفت سنة 1929 وهي اليوم خرائب، لكن استُخرج منها الآلاف من ألواح الصلصال السليمة.

4- المكتبة الملكية للملك أشُّر بانِ أپْلِ (آشوربانيبال).

تأسّست سنة 668 ق.م، ما يجعل عمرها 2690 سنة.

تقع في مدينة الموصل في العراق وكان اسم المدينة آنذاك نينوى. وكانت تعمل بمقام المكتبة الملكية لمملكة مات أشُّر (أسوريا).

اكتُشفت سنة 1849 وهي اليوم خرائب، لكن استُخرج منها أكثر من 30 ألف لوح صلصالي سليم. والنصوص تحتوي موادّ في كلّ شيء، الطبّ والتراث والسحر والعلوم والشعر والجغرافيا، ومن بينها كانت نصوص ملحمة گلگامش الشهيرة.

5- مكتبة الإسكندرية (رَگاطِت):

تأسّست في وقت ما بين سنة 677 ق.م وسنة 663 ق.م تحت الحكم الأسوري، ما يجعل عمرها حوالي 2600 سنة.

تقع في مدينة الإسكندرية في مصر وكان اسم المدينة آنذاك رَگاطِت. ويُعتقد أنّ المكتبة مبنية بتصميم مطابق تقريباً للمكتبة الملكية للملك أشُّر بانِ أپْلِ (آشوربانيبال) في نينوى. وكانت تعمل بمقام مكتبة علمانية للعموم، وكجزء من جامعة رَگاطِت، ثمّ جامعة موسِّيون. ثمّ تحوّلت في عهد بطليموس الثاني فيلادلفوس إلى المكتبة الملكية للمملكة الپطلميّة. وفيها تحوّلت الكتب من ألواح الصلصال إلى لفائف الجلد والبرشمان.

المكتبة لم تُكتشف أبداً ولا يُعرف موقعها حتّى اليوم. يقال أنّها احترقت على يد يوليوس قيصر سنة 48 ق.م وكان فيها آنذاك 500 ألف كتاب. ويقال أنّها احترقت على يد غوغاء من المسيحيّين في القرن الرابع وكان فيها آنذاك ألفي كتاب. أمّا فيما يقال عن أنّ الخليفة عمر بن الخطّاب قد أمر بإحراقها، فقد نفى الأب الكاثوليكي أوزيب غونودو Eusèbe Renaudot هذه الأقوال سنة 1713 وأوضح أنّ الحكاية ليس فيها ما يستحقّ الثقة، وسجّل رأيه في ترجمته لكتاب “تاريخ بطاركة الإسكندرية” إلى اللّغة اللاتينية ونشرها تحت اسم Historia patriarcharum alexandrinorum jacobitarum.

6- مكتبة الپيرگامون:

تأسّست في وقت ما بين سنة 220 ق.م وسنة 159 ق.م. ما يجعل عمرها حوالي 2242 سنة.

تقع في مدينة بيرگاما في تركيا وكان اسم المدينة آنذاك پيرگامُم (پيرگ آمون (أي بلدة آمون بالفنيقية)). وكانت تعمل بمقام مكتبة علمانية للعموم.

اكتُشفت سنة 1885 وهي اليوم خرائب، ويُعتقد أنّها كانت تحتوي على 200 ألف كتاب في لفائف من البرشمان.

7- المكتبة اللاهوتية في قيسارية البحرية

تأسّست في عهد المسيحيّة المبكّر. ما يجعل عمرها حوالي 2000 سنة. ويُعتقد أنّها تأسّست للديانة اليهودية أوّلاً سنة 9 ق.م ثمّ صارت للمسيحيّة في العهد البيزنطي.

تقع في مدينة قيسارية في فلسطين. وكانت تعمل بمقام مكتبة جامعة قيسارية اللاهوتية.

المكتبة لم تكتشف أبداً ولا يُعرف موقعها حتّى اليوم، لكنّها كانت في مكان ما من خرائب المدينة القديمة قرب ميناء قيسارية. ويُعتقد أنّها كانت تحتوي على 30 ألف كتاب في لفائف من البرشمان والجلد.

8- مكتبة الإمبراطورية في القسطنطينية

تأسّست في وقت ما بين سنة 337 وسنة 361 ميلادية. ما يجعل عمرها حوالي 1650 سنة.

تقع في مدينة إسطنبول في تركيا وكان اسم المدينة آنذاك القسطنطينية. وكانت تعمل بمقام المكتبة الوطنية البيزنطية.

اكتُشفت سنة 1840 وفي موقعها اليوم خرائب كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان. وكان الصليبيّون الفرنسيّون قد دمّروا المكتبة خلال الحملة الرابعة سنة 1204، ثمّ بنيت الكاتدرائية على أنقاضها سنة 1290.

9- مكتبة دير القديسة كاترين للقدس المقدّس

تأسّست في وقت ما بين سنة 548 وسنة 565 ميلادية. ما يجعل عمرها حوالي 1500 سنة.

تقع أسفل جبل كاترين في شبه جزيرة سيناء في مصر. وهي مكتبة دينية، والثانية اليوم بعد الڤاتيكان بنفائسها.

المكتبة لم تزل فاعلة إلى اليوم، والكثير من النفائس السريانية؛ تُكتشف فيها، ثمّ تصل بطريقة ما إلى المتحف البريطاني عبر روسيا.

10- مكتبة (خزانة) القرويّين

تأسّست سنة 859. ما يجعل عمرها 1163 سنة. وهي أقدم مكتبة عامّة لم تزل حيّة في العالم.

تقع في مدينة فاس في المملكة المغربية. وهي مكتبة جامعة جامع القرويّين، وهي كذلك أقدم جامعة حيّة في العالم. وكانت أسّستهم جميعاً في البداية سيّدة تونسيّة ثريّة اسمها فاطمة بنت محمد الفِهْرية القُرَشية، ثمّ نالت المؤسّسة دعم ملوك البلد.

المكتبة لم تزل فاعلة إلى اليوم، وكانت قد نالتها حملة ترميم شاملة ما بين سنوات 2012 و 2017، ثمّ فُتحت للعامّة من جديد.

هل تشدّ الرحال إلى هذه المكتبات للتعرّف إليها؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s