معالم, تاريخ, خرائط

أقدم 15 معبد في العالم

لا يُعرف بالضبط متى قرّر المجتمع ضرورة وجود مبنى مكرّس للعبادة في حياته. فعلى الرغم من تبيان الآثار لقِدم ممارسة الإنسان لشعائر روحيّة مختلفة، غير أنّ هذه الآثار لم تكشف بعد متى وكيف قرّر الناس ضرورة اعتماد منشأة مكرّسة لهذه الشعائر الروحية وبشكل جماعي. عموماً، هذه الخارطة هنا تُظهر أماكن أقدم عشر معابد لم تزل موجودة في العالم. وهي بالتأكيد، ليست أقدم أماكن العبادة في التاريخ، لكنّها الأقدم من بين التي لم تزل موجودة، وتُمكن زيارتها، سواء لمشاهدة أطلالها، أو للصلاة فيها. إذ، منها ما لم يزل على قيد الحياة مستمرّاً إلى اليوم، ومنها ما أزالته الحروب والكوارث الدينيّة. وإليك معلومات مختصرة عن المعابد التي سجّلت مواقعها في الخارطة:

خارطة أقدم معابد العالم
خارطة أقدم معابد العالم

يمكن مراجعة نسخة تفاعلية من الخارطة من هنا

المعابد مرتّبة من الأقدم إلى الأحدث:

1- معبد گوبىكلي تىپى (قمّة الكرش)

يقع في قرية أورىنجيك في أورفه في تركيا. ولا يُعرف عنه وعن ديانته الكثير. 

تأسّس قبل نحو 12 ألف سنة. وكان قد دفنه أهله عمداً وبشكل هندسي متقن يحمي محتوياته، قبل نحو 10 آلاف سنة.

استُكشف سنة 2008. وكان يعتقد قبلها أنّ الموقع ليس أكثر من مقابر تعود إلى القرون الوسطى.

2- معبد إپوگيُو حال سفليني

يقع في منطقة پاوله في مالطة. وكان الموقع ديراً ومعبداً جنائزيّاً ومقبرة، لكن لا يُعرف لأيّ ديانة.

تأسّس حوالي 4000 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 6000 سنة. واسمه إپوگيُو حال سفليني معناه بالمالطية قبو فترة سفليني. وهي أحد فترات تاريخ مالطة القديمة.

استُكشف سنة 1902. وكان عليه في المكان أربع بيوت، هُدمت سنة 1991 وأُنشئ متحف، وافتُتح الموقع للزوّار سنة 2011.

3- معبد حجر قيم

يقع في منطقة القَرَنْديّ في مالطة. ولا يُعرف الكثير عن شعائر وعقيدة من استعمل المعبد، لكنّه بالتأكيد خدم كدير للإقامة الطويلة. إذ يحتوي على أماكن لإقامة الناس وأماكن لإقامة الحيوانات الداجنة.

تأسّس في فترة ما بين سنة 3700 ق.م وسنة 3200 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 5700 سنة.

استُكشف سنة 1839، وجرت فيه أوّل أعمال تنقيب جادّة سنة 1992.

4- معبد جگانتِيّه 

يقع في منطقة زاگرا في مالطا. وكان مكرّسياً لشعائر الخصوبة.

تأسّس حوالي 3600 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 5600 سنة. واسمه جگانتِيّه معناه العمالقة. وفي التراث المحلّي يردّد الناس أنّ امرأة من العمالقة، ما كانت تأكل سوى الفول والعسل، ولدت طفلاً من رجل من عامّة الناس، ثمّ قامت ببناء معبدين بينما كان الطفل معلّقاً على كتفها، وجعلتهم دوراً للعبادة.

استُكشف سنة 1827.

5- معبد زقّورة أُر (أور)

يقع على تل ٱلْمُقَيَّر في العراق. وكان مكرّساً للمعبود القمر سين 𒀭𒋀𒆠.

تأسّس حوالي في فترة ما بين سنة 2050 ق.م وسنة 2030 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 4070 سنة. أمر ببنائه الملك السومري أُر نَمُّ 𒌨𒀭𒇉 مؤسس السلالة الثالثة، واسمه الأصلي من السومريّة هو إىتيمينّيگُورُ 𒂍𒋼𒅎𒅍 ومعناه: المعبد الذي تَخلق أساساته الهالة المقدّسة. 

استُكشف بعد سنة 1920.

6- المسجد الأموي الكبير

يقع في دمشق في سوريا. وكان مكرّساً في الأساس للمعبود أدادرمّن، نسخة كنعانيّة من المعبود أداد النهريني: حَدُّ 𐎅𐎄 بالأوگاريتية، وأدد 𒀭𒅎 بالأگّدية، وإشكُر بالسومريّة وبذات الرسم الأگّدي.

تأسّس المبنى المعاصر حوالي سنة 1800 ق.م ما يجعل عمره حوالي 3800 سنة وكان على طراز معماري كنعاني. وتشير الأدلّة الأثرية إلى وجود معبد في المكان مكرّس لأداد يسبق معبد أدادرمّن إلى حوالي 4500 سنة من اليوم. مع وجود أدلّة تعود إلى 9000 سنة، تشير إلى أنّ مكانه كان مكاناً مقدّساً في الأساس، لكن دون بيان سبب الاستعمال ولأيّ ديانة كان. لو كان معبد أداد لم يزل قائماً لكان الأموي على المرتبة الخامسة هنا، ولو اكتُشفت آثار من المعبد القديم لكان الأموي على المرتبة الثانية هنا بعد معبد گوبىكلي تىپ.

المبنى اليوم هو مسجد للمسلمين، منذ سنة 717 تقنياً بسبب بناء المسجد الأمويّ، ومنذ سنة 635 عملياً بسبب بناء مسجد الرفقاء. قبلها كان كاتدرائية للمسيحيّين منذ سنة 306، قبلها ومنذ القرن الأوّل قبل الميلاد معبد روماني متعدّد الأديان شمل رموز لكلّ من ”يُپِتير“ و”أداد“ و”بعل شَمين“ و”زِوس“ و”دُشاره“. وقبلها معبد للمعبود الأشوري ”شين إشكُر“، وقبلها “أدادرمّن”، وقبلها “أدد”، وقبلها لا ندري.

اكتُشف سنة 1962 أنّ المعبد الرومانيّ بقي واقفاً إلى جوار المسجد الأموي خارج الجدار الحالي، إلى أن دمّره حريق سنة 1069، وهي الأقواس التي نراها بين السوق الحميدية وجدار المسجد، ما يعني أنّ الأمويّين لم يهدموا المعبد لبناء المسجد، ما يعني أنّ رواية هدم الكنيسة لأجل المسجد قد تكون كلّها مجرّد أسطورة غير حقيقيّة.

7- معبد قصر گنوسُس

يقع في مدينة إراكليون على جزيرة كريت في اليونان. ولا يُعرف حتّى اليوم أيّ معلومات عن شعائر وعقيدة من أنشأ الدير والقصر.

تأسّس في فترة ما بين سنة 1700 ق.م وسنة 1400 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 3700 سنة.

استُكشف سنة 1900.

8- معبد أمادا

يقع على ضفاف بحيرة ناصر في نوبة مصر. وكان قد نُقل من مكانه الأصلي في فترة ستينيّات القرن 20 بسبب ارتفاع منسوب بحيرة ناصر. 

تأسّس في فترة ما بين سنوات 1550 ق.م و1189 ق.م ما يجعل عمره حوالي 3570 سنة. أمر بتأسيسه الملك مَن أهپِريه (من خبر رع) تُتْحموزِس (تحتمس) الثالث، ابن الملكة حتشبسوت من الأسرة 18.

استُكشف سنة 1913 بواسطة سيّاح وعابري سبيل. لكنّه كان معروفاً لأهل المنطقة من قبل.

9- معبد أوم (أوّام – محرم بلقيس)

يقع بالقرب من مدينة مأرب في اليمن. وكان ديراً مقدّساً لدراسة فقه عبادة الثالوث السبئي عشتار وحواس وألمقه.

تأسّس في فترة ما بين سنة 1500 ق.م وسنة 1200 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 3500 سنة. ولا يُعرف بالضبط من هو مؤسّس المعبد، لكنّ أقدم نقش فيه يوضح أنّ من بنى أو رمّم السور الخارجي للمعبد في منتصف القرن 7 ق.م هو مكرّب يدع إل ذريح الأول. وهي ذات الفترة التي بُدء فيها باستعمال المكان كمقبرة كذلك.

استُكشف سنة 1951. وبقي مدفوناً تحت الرمال حتّى سنة 1986.

10- معبد حتشبسوت

يقع في وادي الملوك في نوبة مصر. وكان مكرّساً للشعائر الجنائزية.

تأسّس حوالي 1470 ق.م ما يجعل عمره حوالي 3490 سنة. أمرت بتأسيسه الملكة غنمت آمون حتشبسوت من الأسرة 18، واسمها معناه: خليلة آمون المفضلة على كلّ السيدات النبيلات. واختارت له مكانه على الضفّة الغربيّة لنهر النيل المقابلة لمدينة طيبة، عاصمة مصر القديمة ومقرّ عبادة آمون، وهي اليوم مدينة الأقصر. واستغرق بناء المعبد 15 سنة.

استُكشف حوالي سنة 1890، وكان عليه دير مسيحي بُني في القرن السابع، وأزيل لاحقاً.

11- معبد الأُقصر إپت رىسيت 

يقع في مدينة الأُقصر في مصر. وكان مكرّساً لعبادة آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو؛ وهي الأرباب التي يطلق عليها لقب ثالوث طيبة. واسمه الأصلي هو إپت رىسيت (رىسوت) ومعناه: الملاذ الجنوبي أو الدير الجنوبي. وكان مكرّساً لتتويج الملوك.

تأسّس حوالي سنة 1400 ق.م ما يجعل عمره حوالي 3400 سنة. وتعاقبت التطويرات والزيادات على المجمّع طيلة حياة الأسرتين 18 و 19 من الأسر الملكية المصريّة.

استُكشف سنة 1884 وكان قبلها قرية يسكن فيها الناس.

12- معبد سيتِ الأوّل (أبيدوس)

يقع في بلدة البَلْيَنا في سوهاج في مصر. وكان مكرّساً لكلّ المعبودات المصريّة عبر تاريخها، ما كان معترفاً به آنذاك وما كان قد اندثر. بالإضافة لكونه مكاناً جنائزيّاً للصلاة على أرواح كلّ من رحل من ملوك مصر، لذا سجّلت جدران المعبد أسماء 76 من حكّام مصر الأسلاف.

تأسّس حوالي سنة 1300 ق.م ما يجعل عمره حوالي 3300 سنة. أسّسه الملك سيتِ الأوّل من الأسرة 19. وكان الملك نفسه منذور للمعبود سيت، والمعبود معروف أيضاً بالأسماء: سُتيخ، سوتِخ، سُتِخ، سيث، سيذ.

استُكشف سنة 1933.

13- معبد زقّورة چغازنبيل (دور أُنتَش)

يقع قرب مدينة سوسه في منطقة الأحواز العربية في إيران. وكان مكرّساً للمعبود إنشُشِنَك 𒀭𒈹𒂞𒆠.

تأسّس حوالي سنة 1250 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 3250 سنة. وكان قد أمر ببنائه الملك “أُنتَش نَپِرِشه” وسمّاه بالأسورية القديمة “دور أُنتَش”، أي بلدة أُنتَش. ولم تكن الزقّورة مستعملة كدير، إنّما استُعمل المعبد لشعائر موسميّة خاصّة، وبقي فارغاً أغلب السنة.

استُكشف سنة 1951. 

14- معبد برّان (عرش بلقيس)

يقع بالقرب من مدينة مأرب في اليمن. وكان مكرّساً للمعبود القمر المقه. وعُثر في المعبد على تمثال لامرأة، ما يدفع للاعتقاد بأنّ المقه كان في الواقع معبودة أنثى وليس ذكر.

تأسّس في القرن 11 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 3100 سنة. ولا يُعرف الكثير عن تاريخه.

استُكشف سنة 1977. وكان مدفوناً تحت الرمال.

15- معبد بعلبك

يقع بالقرب من مدينة بعلبك في لبنان. وكان مكرّساً للثالوث الكنعاني: بعل وزوجته عشتارى وابنهم أدون، الذي هو نفسه تموز (دُمُزِد) السومريّ.

تأسّس في القرن 10 ق.م، ما يجعل عمره حوالي 3000 سنة. وكان قد أمر ببنائه الملك حيرام 𐤇𐤓𐤌 الأوّل. ملك مملكة صور الفنيقيّة، وهو من حوّل مملكة صور إلى إمبراطوريّة بحريّة شملت كلّ البحر المتوسّط. وفي نهاية القرن الثاني في العصر الروماني أسّس الرومان على المعبد معبد لجوبيتر ومعبد باخُس، ونسبوا لأنفسهم بناء المعبد الفنيقي. كما تدور الكثير من الأساطير حول هذا المعبد، ومنها أنّه معبد سليمان الحقيقي، وأنّ الملك حيرام كان قد بناه كهدية للملك سليمان في بعلبك. كما يُعتقد أنّ أساسات المعبد هي في الواقع لمعبد أقدم بكثير قد يعود إلى خمس آلاف سنة وهي عبارة عن أحجار مقطوعة بدقّة، تزن الواحدة منها ما بين 800 و 1500 طن. وإن صحّت هذه التوقّعات يكون هذا المعبد على المرتبة 5 على هذه القائمة.

استُكشف سنة 1898.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s