فن, أوزبكستان, أديان, تاريخ, شخصيات عامّة

تجسيد الأحاديث النبويّة بجمال الفنون وألوانها

تحتضن مدينة سمرقند مركز الإمام البخاري الدولي للبحوث العلمية. وكان المركز قد تأسّس سنة 2018 برعاية الحكومة الأوزبكستانية بعد أن كان رئيس جمهورية أوزبكستان قد طرح نهاية سنة 2016 فكرة مركز للبحوث العلمية على مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامية. ولمّا كان الاجتماع قد انعقد في سمرقند فقد اختير مجمّع الإمام البخاري في مدينة خواجة إسماعيل في سمرقند مقرّاً للمركز.

يقول موقع مركز البحوث العلمية إلى أنّه يهدف إلى دارسة تراث الإمام البخاري والمفكّرين العظام الآخرين، الذين نشؤوا وترعرعوا في أوزبكستان، وتعلّموا في العالم الإسلامي أجمع. ثمّ يهدف المركز إلى نشر تراث هؤلاء العلمي الغني على نطاق واسع، وذلك لإسهامهم الكبير في تطوير الحضارة الإنسانية، والعلوم الإسلامية. وذلك لأجل تربية الأجيال الناشئة على روح التسامح الديني والعرقي، وقيم الاحترام المتبادل، وتوطيد التعايش السلمي، وكذلك بهدف تعزيز الحوار الروحي والتنويري على الصعيد الدولي للتعاون المتبادل. 

يمكن التعرّف أكثر على مركز الإمام البخاري الدولي للبحوث العلمية من طريق موقعه على الوب: www.bukhari.uz

أحد مشاريع مركز الإمام البخاري الدولي للبحوث العلمية الرائعة مشروع: {البخاري: معرض الفنّ الإسلامي} وهو مشروع دراسات إبداعية في تجسيد الأحاديث النبوية التي جمعها الإمام البخاري في أشكال فنّية إبداعية، بيد أهمّ فنّاني أوزبكستان.

يمكن التعرّف أكثر على مشروع {البخاري: معرض الفنّ الإسلامي} بواسطة موقعه على الوب: islamicart.imamalbukhari.org 

منظمة معرض المشروع والمشروع: {البخاري: معرض الفنّ الإسلامي} سِوارة إبراهيم

على خطى الإمام البخاري

يعدّ الفنّ الإسلامي من أغنى الفنون الشرقية وأكثرها انتشاراً، ولا يزال قيد الاكتشاف. غامض ومليء بالرموز، الفن الإسلامي جذّاب وهادف بعمق، مكرّس لفهم الخالق وعظمته بواسطة كلّ اتّصال مادّي وغير مادّي عبر الكون بأسره. وعلى الرغم من وجود طرق مختلفة (المذاهب والمدارس) لفهم الله تعالى في الإسلام، إلا أنّها جميعاً تتّجه إلى مصدر واحد وهو القرآن الكريم. جاء فهم القرآن إلى المسلمين بالرسول المصطفى محمّد ﷺ، وهو قدوة لجميع المسلمين. ومن ثمّ، يمكن فهم الإسلام من طريق تلاوة القرآن وتعلّمه – الكتاب المقدس الذي يجمع شرائع الإسلام بِرُمَّتها – والسنّة، على طريقة النبي محمد ﷺ. لقد درس آلاف العلماء بدقّة حياة الرسول ﷺ وتعاليمه. وأشهرهم الإمام البخاري، وهو عالم إسلامي ورحّالة ومعلّم إسلامي مشهور. مجموعته من الأحاديث الصحيحة (كلمات وتعاليم النبي محمّد ﷺ المقبولة كمصدر رئيس للشريعة والتوجيه الأخلاقي) تسمّى {صحيح البخاري} هي ثاني أهم كتاب للمسلمين بعد القرآن. جمع الإمام البخاري أكثر من 600000 حديث من آلاف العلماء المسلمين، واختار 7397 حديثاً تمّ التحقّق منها لإدراجها في {الصحيح}، والذي أصبح دليلًا إرشاديّاً للمسلمين.

بالتأمّل في دراسات ورحلة الإمام البخاري في جمع الأحاديث الصحيحة فقط، تمّ تنظيم هذا المعرض للسماح لبعض الفنّانين المبدعين بمشاركة رسالة الإسلام النبيل كدين مسالم وحكيم ومتسامح يقوم على قيم عالميّة مناسبة للجميع. تمّ إنتاج جميع القطع الفنّيّة خصيصاً لهذا المعرض واستُلهم كل عمل من حديث واحد أو عدّة أحاديث من صحيح البخاري.

كانت بخارى، مسقط رأس الإمام البخاري، وهي مدينة تقع في أوزبكستان الحالية في آسيا الوسطى، جزءاً من أرض رائعة أعطت العالم آلاف العلماء الذين ساهموا كثيراً في الدراسات الإسلامية وشرحوا مبادئه الأساسيّة من طريق السلام والتنوير. كانت بخارى أيضاً مركزاً للحضارة الإسلاميّة ومحوراً لعصر النهضة الإسلاميّة (الفترة الممتدة من القرنين التاسع والعاشر). نشأت غالبيّة أشكال الفنّ المعروفة اليوم في بخارى وانتقلت إلى بقية العالم عبر طريق الحرير. وحتى يومنا هذا، يتمّ الاحتفاظ بأسرار كلّ هذه الأشكال الفنّيّة من قبل السادات ويتمّ تناقلها من جيل إلى جيل. وبالتالي، يوفّر هذا المعرض فرصة نادرة لاكتساب نظرة ثاقبة لتلك الفترة والتعرّف على كنوز هذه الأرض السحريّة بأشكال تراثية ومعاصرة، وإعادة اكتشاف هذه الأشكال الفنّيّة الملهمة حقّاً بواسطة العرض المعاصر للفنون التقليدية.

استكشف المعروضات والأحاديث النبوية

بما أنّ التعاليم الإسلاميّة شاملة، فمن المستحيل نقلها بالكامل في معرض واحد. ومع ذلك، مع النقاء والنظافة كأحد أهمّ الركائز التي ترتكز عليها الحالة الخارجيّة والداخليّة للإنسان، تدعونا الأعمال الإبداعيّة المعروضة للتفكير في الموضوعات الخمسة المذكورة في صحيح البخاري: العقل، الجوهر، الجسد، الروح، والحياة.

كل هذا يمثّله بعض من ألمع الفنّانين الأوزبكيّين ذوي الشهرة الدوليّة، والذين كرّسوا أنفسهم مهنيّاً وروحيّاً للفنّ الإسلامي. كما هو الحال مع أي عمل فنّي… له قصّة ورسالة يجب ترجمتها، فإنّ هؤلاء الفنانين يروون قصّة كلّ مسلم، بناءً على روايات النبي محمّد ﷺ، مع التركيز على موضوع واحد من مواضيع الإسلام الست: العقل، الجوهر، الجسد، الروح، الحياة، والله.

وهؤلاء هم الفنّانون الأوزبك الست المشاركين في المعرض المجسّدين للمواضيع الإسلامية الست:


العقل: من تجسيد الفنّان دولت تاشِو

دولت تاشِو Davlat Toshev رسّام مقيم في بخارى ومتخصّص في المنمنمات. عند إنشاء أنماطه الفريدة، استوحى الإلهام من اللّوحات التقليدية للمنمنمات. لفنّه، يستخدم دولت الأوراق القديمة والحديثة المصنوعة يدويًا. حتى الآن، عرض الفنّ الأوزبكي للمنمنمات في فرنسا وبلجيكا وألمانيا ولوكسمبورغ وإسبانيا وروسيا وإيطاليا وأوكرانيا، بينما شارك أيضاً في المهرجانات الدوليّة وأقام المعارض الفردية. إلى جانب الرسم والخط والمنمنمات، يُعتبر دولت أيضًا مرمّماً رئيسياً معترفاً به دوليًا للتراث الثقافي لأوزبكستان (الكتب القديمة والمخطوطات).

حاز دولت تاشِو على درجة الماجستير من مدرسة الحرفيّين في مدينة بخارى.

رسّام المنمنمات دولت تاشِو

يركّز {دولت تاشِو} في أعماله الفنية على موضوعات الأفكار والمعرفة والحكمة. إذ لقرون، كان لنقاء العقل والرغبة في اكتشاف وتوسيع المعرفة معنى عميق وتقاليد في الإسلام. وفي حين أن أنواعاً معينة من المعرفة متاحة للجميع، غير أنّ بعضها ثمين للغاية لدرجة أنّه يلزم نقلها من جيل إلى جيل، ومن معلّم إلى طالب.

الحكيم. تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
الحكيم. تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
27×40 cm

{حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ حَدَّثَنِي قَيْسٌ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏ “‏ لاَ حَسَدَ إِلاَّ فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَسَلَّطَهُ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ حِكْمَةً فَهْوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 1409
مفاتيح الجنّة. تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
مفاتيح الجنّة. تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
33×56 cm

{حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّهُ قَالَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لاَ يَسْأَلَنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلُ مِنْكَ، لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ، أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 99
شمس. تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
شمس. تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
33×56 cm

{حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ، أَنَّهُ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ يَسَارٍ أَبَا الْحُبَابِ، يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ، يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 5645
هدهد سليمان.تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
هدهد سليمان.تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
23×36,5 cm

{حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ، قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ عَلِّمُوا وَيَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا، وَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْكُتْ‏.‏}

الأدب المفرد، الحديث رقم 245
رشاقة. تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
رشاقة. تمبرا، ألوان مائية بأوراق ذهبية على ورق حرير بخارى يبلغ من العمر 90 عامًا.
30×20 cm

{حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ سُمَىٍّ، مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏”‏ بَيْنَا رَجُلٌ بِطَرِيقٍ، اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ، ثُمَّ خَرَجَ، فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنَ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ، فَمَلأَ خُفَّهُ مَاءً، فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ، فَغَفَرَ لَهُ ‏”‏‏.‏ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي الْبَهَائِمِ لأَجْرًا فَقَالَ ‏”‏ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 2466

الجوهر: من تجسيد الفنّانة شيخة عبدالله

شيخة عبدالله Sheikha Abdullaeva خطّاطة شابّة موهوبة من طشقند، تتمتّع بخبرة ست سنوات، وتعمل في الأكاديمية الإسلاميّة الدوليّة في أوزبكستان. درست الشيخة فنّ الخطّ في طشقند والشارقة، وشاركت في العديد من المعارض والمهرجانات المحلّية والدولية التي نظمتها أوزبكستان وعُمان والإمارات، بما في ذلك أكبر حدث للفنون الإسلامية، مهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية في عام 2019. لتمثيل فن الخط بواسطة الأشكال والتركيبات المرئية المختلفة. وتتمثّل فلسفتها السائدة في جعل الخطّ وكلمات الله عمليّة وجميلة، حتى يصبحوا جمالاً لتزيين وتنوير كلّ منزل. أحد مشاريعها تزين الجزء الداخلي لمجمع القرآن الكريم بالشارقة.

حازت شيخة على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة الدراسات الشرقية. كما درست في مدرسة الشارقة الدولية للخط التابعة للدائرة الثقافية. كما حازت على ماجستير من الأكاديمية الإسلامية الدولية.

الخطّاطة شيخة عبداللايڤا

بالنسبة لشيخة الروح هو مصطلح شائع الاستخدام مع معاني مختلفة حسب التراث. لكنّه يظهر بشكل بارز في كلّ تعاليم الإسلام، لأنّ الروح شيء يوحّد البشرية جمعاء فيما بينهم ومع الخالق.

حلمي. خط ثلث مع زيت على قماش.
حلمي. خط ثلث مع زيت على قماش.
60×50 cm

{عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا، فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ عَبْدِي الْمُؤْمِنِ، يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ”}

صحيح البخاري، الحديث رقم 25 من الحديث القدسي رقم 40
القرآن. سورة الإسراء (17:85). خط ديواني بالحبر العربي على ورق لامع
30×40 cm

{حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهْوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ قَالَ ‏ “‏ إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا، فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ اكْتُبْ عَمَلَهُ وَرِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ‏.‏ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ، فَإِنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ لَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ كِتَابُهُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، وَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 3208
القرآن. سورة الحجرات (49:13). خط ثلث. حبر إيراني على ورق هندي.
42×52 cm

{حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَسَدِيَّ، حَدَّثَهُ عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ دَخَلَ عَلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِغِنَاءِ بُعَاثَ، فَاضْطَجَعَ عَلَى الْفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ، وَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَانْتَهَرَنِي وَقَالَ مِزْمَارَةُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ـ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ـ فَقَالَ ‏”‏ دَعْهُمَا ‏”‏ فَلَمَّا غَفَلَ غَمَزْتُهُمَا فَخَرَجَتَا‏.‏ وَكَانَ يَوْمَ عِيدٍ يَلْعَبُ السُّودَانُ بِالدَّرَقِ وَالْحِرَابِ، فَإِمَّا سَأَلْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَإِمَّا قَالَ ‏”‏ تَشْتَهِينَ تَنْظُرِينَ ‏”‏‏.‏ فَقُلْتُ نَعَمْ‏.‏ فَأَقَامَنِي وَرَاءَهُ خَدِّي عَلَى خَدِّهِ، وَهُوَ يَقُولُ ‏”‏ دُونَكُمْ يَا بَنِي أَرْفِدَةَ ‏”‏‏.‏ حَتَّى إِذَا مَلِلْتُ قَالَ ‏”‏ حَسْبُكِ ‏”‏‏.‏ قُلْتُ نَعَمْ‏.‏ قَالَ ‏”‏ فَاذْهَبِي ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 949
مضباح إنارة. خط ثلث. الأسماء الحسنى: النور، البديع

{حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ‏”‏‏.‏ ‏{‏أَحْصَيْنَاهُ‏}‏ حَفِظْنَاهُ‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 7392

الجسد: من تجسيد المصوّر محي الدين أ لي

محي الدين أ لي Mukhiddin A Lee هو مصور فوتوغرافي محترف ناجح من أوزبكستان ومقره في طشقند، ويتمتّع بخبرة واسعة في أنواع مختلفة من التصوير الفوتوگرافي. تتميّز أعماله بأسلوب وطاقة فريد من نوعه، وهي معروفة في أوزبكستان وخارجها. يتمتّع محي الدين بخبرة عشر سنوات في صناعة الصور ويعتبر مصوراً فوتوگرافياً مشهوراً في أوزبكستان. مع تخصّصه في التصوير الوثائقي والصور الشخصية، جنبًا إلى جنب مع دور النشر المحلية، يتعاون محي الدين مع ناشري كتب ومجلّات دولية. أقام معارض فردية في أوزبكستان والصين وسنگافورة.

حاز محي الدين على بكالوريوس الصحافة الدولية من الجامعة الأوزبكية الحكومية للغات العالمية. وبكالوريوس السياسة الدولية من جامعة لانتشو، وماجستير الصحافة الدولية من الجامعة الحكومية الدولية لوسائل الإعلام والاتصالات.

المصوّر الفوتوگرافي محي الدين أ لي

المظهر المادّي لا يعبّر عن الإنسان وحده ولكن أيضاً عن الكون بأسره، جنبًا إلى جنب مع جميع التشكيلات والأشكال المادية، موصوف جيدًا في الإسلام، حيث أُعطيت نقاوة المواد الفيزيائية الأهمية الأساسيّة، لأنّ هذا له صلة مباشرة بالتغّيرات السلوكية والسلوك. في صميم الإسلام.

النيّة الحسنة
النيّة الحسنة

{حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ، قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ، عَنْ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 54
المؤمن

{حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ، عَنْ عَامِرٍ، قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو، يَقُولُ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 6484
التقارب

{حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ أَخْبَرَنِي عَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ، سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عُثْمَانَ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ ‏”‏‏.‏ قَالَ وَأَقْرَأَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي إِمْرَةِ عُثْمَانَ حَتَّى كَانَ الْحَجَّاجُ، قَالَ وَذَاكَ الَّذِي أَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هَذَا‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 5027
الطرق على باب الروح

{حَدَّثَنَا صَدَقَةُ، قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏ أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِدَرَجَةٍ أَفْضَلَ مِنَ الصَّلاَةِ وَالصِّيَامِ وَالصَّدَقَةِ‏؟‏ قَالُوا‏:‏ بَلَى، قَالَ‏:‏ صَلاَحُ ذَاتِ الْبَيْنِ، وَفَسَادُ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ‏.‏}

الأدب المفرد، الحديث رقم 391
الشيء بسهولته ووضوحه

{حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ سَدِّدُوا وَقَارِبُوا، وَاعْلَمُوا أَنْ لَنْ يُدْخِلَ أَحَدَكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ، وَأَنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ أَدْوَمُهَا إِلَى اللَّهِ، وَإِنْ قَلَّ ‏”‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 6464
المعرفة

{حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ خَمْسٌ إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ، وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ، وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ، وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا، وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَىِّ أَرْضٍ تَمُوتُ، إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 4627
قوّة الفضيلة

{حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ بُرَيْدٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا ‏”‏‏.‏ وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 2446
السير

{وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ، مُنَبِّهٍ قَالَ هَذَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ، عَنْ مُحَمَّدٍ، رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ كُلُّ سُلاَمَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ – قَالَ – تَعْدِلُ بَيْنَ الاِثْنَيْنِ صَدَقَةٌ وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ – قَالَ – وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ وَكُلُّ خَطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلاَةِ صَدَقَةٌ وَتُمِيطُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ‏”‏.‏}

صحيح مسلم، الحديث رقم 1009

الروح: من تجسيد الفنّان يعقوب بيك نزارُڤ

يعقوب بيك نزارُڤ Yoqub Beknazarov هو فنّان گرافيك معاصر شاب يصنع قطعًا فنية رائعة باستخدام القلم والقلم فقط. حتى الآن، شارك في معارض وبينالي في أوزبكستان وكوريا الجنوبية. والروحانية هي الموضوع الرئيس لأعماله، حيث أنّ هدفه هو التأكيد على قوّة الخالق اللامحدودة. أعماله تفصيلية وشاملة في نفس الوقت. من طريق التفاعل بين الخطوط الگرافيكيّة والتشكيلات الحسابيّة الهندسيّة، ومع الفراشات كرمز للجمال ولسرعة الزوال، يولد روابط بين العناصر المادّيّة وعناصر بيئتنا الحيّة.

درس يعقوب في معهد الدولة الأوزبكستاني للتصميم والفنون الجميلة الذي يحمل اسم كمال الدين بيكزاد Kamoliddin Bekzad. كما أنّه عضو في برنامج الإقامة الدوليّة في بخارى من قِبل Bonum Factum Gallery.

الگرافيكي يعقوب بيك نزارُڤ

لأنّ معظم أفعالنا تسترشد بعواطفنا وأحاسيسنا، تُدرك وتوجّه بعناية بالأحاديث النبوية. في الواقع، يتم الآن تعزيز تنمية الذكاء العاطفي بنشاط في جميع مجالات الحياة البشرية.

الروح. حبر على ورق
60×60 cm

{حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ، عَنْ عَامِرٍ، قَالَ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ، يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏ “‏ الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِيِنِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يُوَاقِعَهُ‏.‏ أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلاَ إِنَّ حِمَى اللَّهِ فِي أَرْضِهِ مَحَارِمُهُ، أَلاَ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ‏.‏ أَلاَ وَهِيَ الْقَلْبُ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 52
العالم الداخلي. حبر على ورق
60×60 cm

{حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ، عَنْ عَامِرٍ، قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ، يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ فِي تَرَاحُمِهِمْ وَتَوَادِّهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى عُضْوًا تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ جَسَدِهِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 6011
الغنى. حبر على ورق
60×60 cm

{حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، حَدَّثَنَا أَبُو حَصِينٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ، وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 6446
الحقوق. حبر على ورق
30×30 cm

{حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعُمَيْسِ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ آخَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بَيْنَ سَلْمَانَ وَأَبِي الدَّرْدَاءِ‏.‏ فَزَارَ سَلْمَانُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فَرَأَى أُمَّ الدَّرْدَاءِ مُتَبَذِّلَةً فَقَالَ لَهَا مَا شَأْنُكِ قَالَتْ أَخُوكَ أَبُو الدَّرْدَاءِ لَيْسَ لَهُ حَاجَةٌ فِي الدُّنْيَا‏.‏ فَجَاءَ أَبُو الدَّرْدَاءِ فَصَنَعَ لَهُ طَعَامًا فَقَالَ كُلْ فَإِنِّي صَائِمٌ‏.‏ قَالَ مَا أَنَا بِآكِلٍ حَتَّى تَأْكُلَ‏.‏ فَأَكَلَ، فَلَمَّا كَانَ اللَّيْلُ ذَهَبَ أَبُو الدَّرْدَاءِ يَقُومُ فَقَالَ نَمْ‏.‏ فَنَامَ، ثُمَّ ذَهَبَ يَقُومُ فَقَالَ نَمْ‏.‏ فَلَمَّا كَانَ آخِرُ اللَّيْلِ قَالَ سَلْمَانُ قُمِ الآنَ‏.‏ قَالَ فَصَلَّيَا فَقَالَ لَهُ سَلْمَانُ إِنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ‏.‏ فَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ‏.‏ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ صَدَقَ سَلْمَانُ ‏”‏‏.‏ أَبُو جُحَيْفَةَ وَهْبٌ السُّوَائِيُّ، يُقَالُ وَهْبُ الْخَيْرِ‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 6139
السداد. حبر على ورق
30×30 cm

{حَدَّثَنَا مُوسَى، قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ‏:‏ خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى رَهْطٍ مِنْ أَصْحَابِهِ يَضْحَكُونَ وَيَتَحَدَّثُونَ، فَقَالَ‏:‏ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلاً، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا، ثُمَّ انْصَرَفَ وَأَبْكَى الْقَوْمَ، وَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ‏:‏ يَا مُحَمَّدُ، لِمَ تُقَنِّطُ عِبَادِي‏؟‏، فَرَجَعَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ‏:‏ أَبْشِرُوا، وَسَدِّدُوا، وَقَارِبُوا‏.‏}

الأدب المفرد، الحديث رقم 254
النِعم. حبر على ورق
60×60 cm

{حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ـ هُوَ ابْنُ أَبِي هِنْدٍ ـ عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رضى الله عنهما ـ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ ‏”‏‏.‏ قَالَ عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِثْلَهُ‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 6412
الروابط. حبر على ورق
15×35 cm

{حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ـ رضى الله عنه ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ لاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا، وَلاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 6065

الحياة: من تجسيد الفنّان كمال الدين عبدالله

كمال الدين عبدالله Kamoliddin Abdullaev هو خبير في فن رسم الكتب، وله سمعة وطنيّة ودوليّة. أنتج منمنماته بأسلوب كمال الدين بيكزاد Kamoliddin Bekzod، وهو فنّان أوزبكي بارز ورسّام منمنمات ورسّام كتب عاش في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر. يركز كمال الدين عبدالله في أعماله على الموضوعات الدينيّة. عُرض فنّه في معارض فرديّة ومهرجانات في أوزبكستان وتركيا وروسيا وماليزيا والهند والجزائر ومملكة عُمان وإيران والصين واليونان وإيطاليا وبلغاريا وهولندا وبلجيكا وفرنسا.

درس كمال الدين عبدالله في معهد الفنون بأوزبكستان، وفي مدرسة أبو القاسم لإتقان الحرف اليدوية.

الرسّام كمال الدين عبدالله

إنّ جمال الحياة وزوالها عنصران مهمّان في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف. معنى الحياة والموت، والأفكار حول هذه الحياة والآخرة هي محور هذه الفلسفة، والتي يمكن ترجمتها إلى عمل فني بواسطة أنماط رمزية. أنشأ كمال الدين الأعمال المدرجة في هذا المعرض باستخدام ألوان تمبرا وأوراق ذهبيّة على نمط الكتب القديمة.

الحياة. طلاء تمبرا بأوراق ذهبية على ورق رسم يدوي الصنع عمره 100 عام.
25×30 cm

{حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ، قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ قَالَ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ، خَطِيبًا يَقُولُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏ “‏ مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ وَاللَّهُ يُعْطِي، وَلَنْ تَزَالَ هَذِهِ الأُمَّةُ قَائِمَةً عَلَى أَمْرِ اللَّهِ لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 71
شمسة. طلاء تمبرا بأوراق ذهبية على ورق رسم يدوي الصنع عمره 100 عام.
25×30 cm

{حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، رضى الله عنهما قَالَ خَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَصَلَّى، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، رَأَيْنَاكَ تَنَاوَلُ شَيْئًا فِي مَقَامِكَ، ثُمَّ رَأَيْنَاكَ تَكَعْكَعْتَ‏.‏ قَالَ ‏ “‏ إِنِّي أُرِيتُ الْجَنَّةَ، فَتَنَاوَلْتُ مِنْهَا عُنْقُودًا، وَلَوْ أَخَذْتُهُ لأَكَلْتُمْ مِنْهُ مَا بَقِيَتِ الدُّنْيَا ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 748
الزيتون. طلاء تمبرا بأوراق ذهبية على ورق رسم يدوي الصنع عمره 100 عام.
25×30 cm

{حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ، قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، رضى الله عنهما قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا قَامَ فِي الصَّلاَةِ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يَكُونَا حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ، وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ حِينَ يُكَبِّرُ لِلرُّكُوعِ، وَيَفْعَلُ ذَلِكَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ وَيَقُولُ ‏ “‏ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ‏”‏‏.‏ وَلاَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي السُّجُودِ‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 736
الدلب المشرقي الجُنَّار. طلاء تمبرا بأوراق ذهبية على ورق رسم يدوي الصنع عمره 100 عام.
الدلب المشرقي الجُنَّار. طلاء تمبرا بأوراق ذهبية على ورق رسم يدوي الصنع عمره 100 عام.
25×30 cm

{حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ‏:‏ حَدَّثَنِي أَخِي، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلاَلٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُسْلِمُوا، وَلاَ تُسْلِمُوا حَتَّى تَحَابُّوا، وَأَفْشُوا السَّلاَمَ تَحَابُّوا، وَإِيَّاكُمْ وَالْبُغْضَةَ، فَإِنَّهَا هِيَ الْحَالِقَةُ، لاَ أَقُولُ لَكُمْ‏:‏ تَحْلِقُ الشَّعْرَ، وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ‏.‏}

الأدب المفرد، الحديث رقم 260


ذكر الله: من تجسيد أوركسترا صُغديانة

تأسست أوركسترا صُغديانة في عام 1991 عقب الاستقلال عن الاحتلال الروسي، ولديها ذخيرة واسعة من أكثر من 1000 قطعة، والتي تشمل الموسيقى التقليدية الأوزبكية وموسيقى مؤلّفيها، بالإضافة إلى موسيقى المؤلّفين الأوروپيّين من مختلف الأنواع والفترات. على مر السنين، شاركت في العديد من المهرجانات والمسابقات الدولية، فضلاً عن دعوتها لتقديم العديد من الحفلات الموسيقية في بلدان مختلفة، مثل روسيا (1994)، قازاقستان (1995، 2010)، ألمانيا (1995، 1998، 1999، 2019)، إسپانيا (1996)، فرنسا (1998)، جمهورية كوريا (2008، 2015، 2017)، مصر (1997، 1998)، الولايات المتحدة الأمريكية (2002)، الهند (2006)، النمسا (2019)، جمهورية التشيك (2019) والسويد (2019).

في حياة المسلم اليومية، يُعرف تذكّر الله باسم {الذِكر}. الذِكر هو ممارسة منفصلة تكمل شعائر الصلاة، ولكن بشكل مرن. يمكن للمسلمين أن يصنعوا الذكر من طريق تسمية صفات الله الحسنى، وتمجيد عظمة الله والثناء عليها. في هذا المعنى، فإن الذِكر هو أداة قوية للغاية لتنمية الذكاء العاطفي، حيث أنّ التواجد في حالة الذِكر يشفي العقل من أيّ أفكار غير ضرورية ويخلّص الروح.

تعكس الذِكر أوركسترا الحجرة المميّزة للآلات التراثية الوطنية في أوزبكستان، بواسطة مقطوعة موسيقيّة مستوحاة من الحديث النبوي. ينقسم تركيبها إلى ثلاث أجزاء، كل منها يعبّر عن كلمات الذكر عاطفياً، والتي تتكرّر أيضاً 33 مرة.

سبحان الله: التي تؤكّد مرّة أخرى كمال الخالق.

الحمد لله: وهو تعبير عن الامتنان.

الله أكبر: مما يؤكّد على قدرة الله المطلقة ووجوده المطلق في الكون كله.

{حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ، سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي، فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي، وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلأٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلأٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَىَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَىَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا، وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً ‏”‏‏.‏}

صحيح البخاري، الحديث رقم 7405

ختاماً

فنّ ٱلْمُنَمْنَمَات الإسلاميّة هو في الأساس فرع عن فنّ ٱلْمُنَمْنَمَات ٱلْعَرَبِيَّة وهو ابن لفنون التوريق العربية والإسلامية، بدأ فنّ ٱلْمُنَمْنَمَات الإسلاميّة مع الدولة الأمويّة ثمّ تطوّر إلى مدارس عديدة، أهمّها: العربي، المُغالي (في الهند)، العثماني، والفارسي. وفنّ فنّ ٱلْمُنَمْنَمَات بالعموم هو فنّ الرسومات التوضيحيّة والتزيينيّة المصنوعة خصّيصاً للكتب.

أقدم أثر ناج من المنمنمات الأمويّة هو نسخة من المصحف الأموي تعود إلى القرن السابع، عُثر عليها في القرن 11م في الجامع الكبير في صنعاء القديمة. وهي اليوم محفوظة في دار المخطوطات. والرسومات فيها تشبه زخارف العمائر الأمويّة، كمسجد قبّة الصخرة في القدس والمسجد الأموي الكبير في دمشق وغيرهم من قصور الأمويّين.

وأقدم أثر غير ديني ناج من المنمنمات العربيّة هو كتاب علمي بعنوان {صُوَرُ الكَوَاكِبِ الثَّابِتَةِ} الذي ألّفه ورسمه عالم الفلك عبد الرحمن بن عمر الصوفي سنة 964م والنسخة الناجية إلى اليوم مكتوبة سنة 1009م.

عن فنّ المنمنمات الإسلامية الأمويّ نشأ فرعين، واحد تطوّر في بغداد لرفع سمات أكثر تفصيلاً واحترافاً للمسار العربيّ، والثاني تطوّر في بخارى بمزج المدرستين الأمويّة والميثرانية الصُغدية لينشأ فنّ المنمنمات الإسلامية التركي على ذات العناصر العربية. وعن هذا الخط البخاري التركي تطوّر فنّ المنمنمات المغولية في العهد التيموري وهو الذي نزح إلى الهند في العهد المغالي لتنشأ مدرسة المنمنمات الإسلامية المغالية.

جوفاردهان، زيارة الإمبراطور جهانجير للزاهد جادروب، حوالي. 1616–20
جوفاردهان، زيارة الإمبراطور جهانجير للزاهد جادروب، حوالي. 1616–20

بعد سقوط بغداد في القرن 13 تراجع فنّ المنمنمات الإسلامية في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من حفاظ سلطنة المماليك على وجوده، لكنّ ضغط التشدّد الإسلامي في عهد الخلافة العبّاسية في القاهرة تسبّب بتراجع فنّ المنمنمات الإسلامية العربي فصار الأسلوب أقل شذابة وأكثر سذاجة. ذلك أنّ الحكومة المملوكية أغلقت مدارس الفنون بعمومها. لكن في ذات الوقت رعت حكومة إلخانات فارس بعد تحوّلها إلى الإسلام تطوير مدارس الفنون الإسلامية، فنشأ فنّ المنمنمات الإسلامية الفارسي، بمزج عناصر صينية مع عناصر فنّ المنمنمات العربية العبّاسية. وعن هذا الخط نشأ فنّ المنمنمات الإسلامية العثماني.

Surname-i Vehbi (c. 1720)
Surname-i Vehbi (c. 1720)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s