لغة, تاريخ, دمشق, سوريا

لهجات تحتيّة في دمشق القديمة

في دمشق القديمة وإلى جانب اللّهجة العامّة؛ ثلاث لهجات… لا ترتبط بشعوب أو قبائل، إنّما ترتبط بالحالة الاجتماعية. وهذه اللّهجات العربية الثلاث التي قصدتها هي لهجة السوء، ولهجة الشوام، ولهجة المسيحيّين. 

ودمشق القديمة هي المأهول من مدينة دمشق في العهد العثماني، قبل القرن 19.

خريطة توسّع مدينة دمشق حتّى نهاية الدولة العثمانية
خريطة توسّع مدينة دمشق حتّى نهاية الدولة العثمانية

لهجة السوء هي كما يسمّيها أهل المدينة لغوة ولاد السوء… والمقصود هو السوق وابن السوق. ومصطلح {ابن سوء} له مكانته الخاصّة ما بين أهل دمشق وغوطتها. وعلى عكس ما يخطر في أذهان البعض، هي ليست من لهجات الوضاعة. إنّما، هي أكثر لهجات دمشق سَعَة وتنوّعاً. فبحكم مكانة دمشق كمحطّة تجاريّة وسوق دوليّة للكثيرين من تجّار الشرق الأوسط، تأثّرت وأثْرت لهجة أولاد السوق الدمشقي، بحكم التخالط، بمفردات متنوّعة من كلّ لهجات المنطقة وبخاصّة بدويّة الشام.

يقلب لسان ابن السوق إلى هذه اللّهجة متى خرج من البيت وبدأت ساعات العمل. ثم يعود فيقلب إلى لهجة مدينة دمشق العامّة متى خرج من السوق. لكن، كثيراً ما يعود أولاد السوق (السوئيّين) إلى لهجتهم الخاصّة إذا التقوا في المقاهي، سيّما إن جاورهم آخرون من خارج عالم السوق. فعوالم الصناعة والزراعة والخدمات في هذه المدينة ليست من كوكب السوق.

مفاصلة (مساومة) في أسواق دمشق القديمة
مفاصلة (مساومة) في أسواق دمشق القديمة

لهجة الشوام في مدينة دمشق القديمة كانت هي اللّهجة المتداولة في المدارس وأوساط التعليم. وقد يبدو بالنسبة للسوري أنّ المقصود بها هو لهجة أهل دمشق جميعاً. لكن، هذا غير المعنى الذي تداوله أهل دمشق القديمة في العهد العثماني. لهجة الشوام تلك هي في الواقع لُكْنَة ولحن أكثر من تميّزها كلهجة.

إذ كانت دمشق آنذاك، وفي وضع مختلف جداً عن الراهن، مدينة تعليم؛ تمتلئ بالعشرات من الأكاديميّات والكلّيّات والمكتبات، وجلّها متخصّص في حقل القانون والفقه الديني واللّغة العربية، وتسمّى مدارس ويقيم الطلّاب داخلها. هذه المدارس استقطبت سنويّاً آلاف الطلّاب من مختلف أنحاء الشام، من حماة شمالاً حتى شمال الحجاز جنوباً. إضافة إلى وفود مجموعة كبيرة من الطلّاب من الحجاز والمغرب وعموم أفريقيا، فصار لكلّ منهم حيّ ثابت معروف. كأحياء المغاربة والسودان، وحارة مقهى الحجازيّة، الذي زال من الوجود اليوم. وبسبب كثرة الشوام من خارج دمشق في هذه المدارس والإقامة والحياة معاً لـ24 ساعة، تنوّعت لهجة الوسط الأكاديمي في المدينة فاحتوت مفردات من كلّ لهجات المنطقة، إضافة إلى تطعيمها بالكثير من تراكيب الفصحى، التي لا تسمعها عادة من دمشقي.

مدخل مدرسة الصاحبة في دمشق
مدخل مدرسة الصاحبة في دمشق

لهجة المسيحيّين نشأت وتكوّنت لأسباب مشابهة لظروف تكوين لهجة الشوام (التعليميّة) وليست في أسبابها ظروف طائفية أو تاريخيّة، وهي مختلفة عن لهجة مسيحيّي الميدان. في الأصل أغلب مسيحيّي دمشق القديمة هم مهاجرون من القلمون وحوران وريف دمشق، انتقلن إلى مدينة دمشق في العهد العثماني. وفي جبال القلمون يتداول الناس الكثير من الكلمات القديمة بسبك آرامي. هؤلاء المسيحيّين أسّسوا في دمشق مدارس استقطبت كذلك طلّاباً من كلّ أنحاء الشام، وبخاصّة إذا طمحوا إلى وظائف حكوميّة. وبسبب انغلاق هذا المجتمع المسيحي المهاجر على نفسه، بحكم الأعراف الدينيّة، فقد تميّزت في مؤسّساته الدينيّة لهجة مميّزة، احتوت مفردات وتراكيب آراميّة قلّما تسمعها في عموم مدينة دمشق، ولو أنّها متداولة وعامّة في قرى القلمون وحوران.

كنيسة القديس حنانيا بالقرب من باب شرقي في الحي المسيحي القديم بدمشق، وهي أقدم دور العبادة المسيحية الباقية في المدينة التي تعود إلى حوالي القرن الأول الميلادي.
كنيسة القديس حنانيا بالقرب من باب شرقي في الحي المسيحي القديم بدمشق، وهي أقدم دور العبادة المسيحية الباقية في المدينة التي تعود إلى حوالي القرن الأول الميلادي.

إلى جانب هذه اللّهجات الثلاث، تداول الناس لهجة دمشق العامّة في عموم مدينة دمشق وريفها. وكان إلى جوارها لهجة الصوالحة، لهجة قرية الصالحيّة قبل القرن 19 التي ما كانت بعد اندمجت بمدينة دمشق. ثمّ، في الثلث الثالث من القرن 19 ومع ولوج القرن 20 نشأت في دمشق الحديثة لهجة خامسة هي لهجة المهاجرين. وهو الحيّ السكنيّ الذي أنشأه الوالي العثماني على أرض من أراضي الصالحيّة، لتوطين كلّ النازحين الوافدين من كلّ أرجاء السلطنة العثمانية المتهاوية، وغيرها من الدول المسلمة. وبقيت لهجة مميّزة حتّى ما بعد الحرب العالمية الثانية، فيها الكثير من المفردات والتراكيب الشركسيّة والبلقانيّة واليونانيّة والفارسيّة وغيرها.

مشهد من حي المهاجرين في دمشق
مشهد من حي المهاجرين في دمشق

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s