الإعلانات
, ,

في سردية الأصالة: رحلة استكشاف الذات

{في غابة الوجود الإنساني الاجتماعيّة، لا يمكنك الشعور بأنّك حيٌّ يُرزَق دون إحساس بالهوية.}

~ إرِك إرِكسون، عالم نفس تنموي ومحلل نفسي

إذًا، ما أنا اليوم؟

باعتقادي الشخصي، إذا أردت قتل إنسان فعلًا، فكلّ ما عليك فعله، هو إقناعه بأنّه ليس في حاجة إلى أن يطرح على نفسه هذه الأسئلة: ما أنا اليوم؟ من أنا؟ ما هي هويّتي الفرديّة؟ وما هي هويّتي التراثيّة؟ ولكي تقتله تمامًا وتمحو وجوده إلى العدم، أقنعه بأجوبة جاهزة، مسبقة الصنع، تقنعه بأنّه يعرف حتمًا أجوبة هذه التساؤلات.

فمَا هي معاني هذه المصطلحات؟ ما هي الهويّة الفرديّة؟ وما هي الهويّة التراثيّة؟ وكيف تتشكّل بهم ذات الإنسان وهويّته؟

لنبدأ بالهوية الفرديّة

{الذات ليست شيئًا مسبق الصنع، لكنّها شيء في حالة تشكيل مستمرّة من طريق اختيار التصرّفات}

~ الفيلسوف وعالم النفس الأميركي جون ديوي John Dewey

مفهوم الهُوِيَّة الفردية على بساطته هو مفهوم معقّد ومتعدّد الأوجه، يشمل جوانب مختلفة من مفهوم الذات لدى الشخص، والوعي الذاتي، والشعور بالتفرّد الشخصي. يتشكّل بواسطة مجموعة من العوامل، بما في ذلك التأثيرات البيولوجية والنفسية والاجتماعية والثقافية.

الصفات الجينيّة، الموروثة من آبائنا، تساهم في العديد من جوانب هويّتنا الفرديّة، مثل المظهر الجسدي، والمزاج، وحتّى بعض سمات الشخصيّة (الطبيعة). يلعب تركيبنا الجيني دورًا في تشكيل صفاتنا وخصائصنا الفريدة. كذلك تساهم تجاربنا الشخصيّة وأفكارنا وعواطفنا بشكل كبير في إحساسنا بالذات. تشمل الجوانب النفسيّة الرئيسة للهويّة الفرديّة احترام الذات والفعّالية الذاتية والوعي الذاتي. معتقداتنا ومواقفنا وقيمنا ودوافعنا هي أيضًا مكوّنات مهمّة لهويتنا.

التراث والمجتمع الذي نشأنا فيه لهما تأثير عميق على تكوين هويّتنا. إذ يمكن للقيم والأعراف والتقاليد الثقافيّة تشكيل معتقداتنا وسلوكيّاتنا والطريقة التي نرى بها أنفسنا. تؤدّي أدوارنا الاجتماعية وعلاقاتنا وتفاعلاتنا بالآخرين أيضًا دورًا أساسيًا في تشكيل مفهومنا الذاتي. ويعدّ الشعور القوي والمترابط بالذات أمرًا ضروريًا للرفاهية العامّة والصحّة العقليّة. الأشخاص الذين لديهم فهم واضح لهويّتهم الفرديّة يكونون عمومًا أكثر مرونة، ولديهم آليّات تكيّف أفضل، ولديهم إحساس أكبر بالهدف والمعنى من الحياة. 

طوال حياتنا، تخضع هويّتنا الفرديّة للتطوير والتحوّل المستمر. تتّضح هذه العملية بشكل خاص خلال مدّة المراهقة، عندما يبدأ الأفراد في استكشاف وترسيخ شعورهم بالذات. تشير نظريّات مختلفة، مثل مراحل التطوّر النفسي الاجتماعي لإرك إركسون، إلى أنّ تشكيل الهويّة هو عملية تستمرّ مدى الحياة تتضمن مواجهة التحديّات والصراعات المختلفة وحلها.

وإرك إركسون Erik Homburger Erikson هو عالم نفس تنموي ومحلل نفسي ألماني-أميركي. عاش في القرن العشرين.

الهويّة الفرديّة مهمّة لعدّة أسباب، لأنّها تُؤدّي دورًا محوريًا في تشكيل تجارِب حياة الشخص ورفاهيّته وقدرته على العمل بفعّالية في المجتمع. ولهذه الأهميّة عدّة جوانب منها الوعي الذاتي، آلية صنع القرارات، الصحّة النفسية، العلاقات الاجتماعية، الهُوِيَّة التراثية، الفاعلية الشخصية، وغرض الحياة ومعناها.

الإحساس الواضح بالهوية الفردية يعزّز الوعي الذاتي، وهو الذي يمكّن الشخص من فهم أفكاره وعواطفه ونقاط قوته وضعفه بشكل أفضل. هذا الوعي الذاتي يعزّز النمو والتطور الشخصي. كما تساعد الهُوِيَّة الفردية القوية الأشخاص على اتّخاذ قرارات مستنيرة تساير قيمهم ومعتقداتهم وأهدافهم. يمكن أن يؤدّي هذا الوضوح في اتّخاذ القرار إلى مزيد من الرضا والنجاح في مختلف جوانب الحياة، مثل المهنة والعلاقات والإنجازات الشخصية.

يساهم الشعور المتماسك والمستقرّ بالذات في تحسين الصحّة العقلية والرفاهية العامة. الأشخاص الذين لديهم فهم واضح لهويتهم الفردية يكونون عمومًا أكثر مرونة، ولديهم آليات تكيّف صحية، ويمكنهم الحفاظ على نَظْرَة إيجابية للحياة حتّى في أثناء المواقف الصعبة. كذلك تؤثر الهُوِيَّة الفردية في كيفية تفاعل الشخص مع الآخرين وتشكيل الروابط الاجتماعية. يمكّن الإحساس الواضح بالذات الناس من إنشاء حدود صحّية، والتواصل بفعالية، وبناء علاقات هادفة قائمة على التفاهم والاحترام المتبادلين.

يساعد فهم الهُوِيَّة الفردية الإنسان في تقدير التراث الاجتماعي للفرد والتواصل معه. يعزّز هذا الارتباط الشعور بالانتماء والفخر والتقدير لتنوّع الخبرات البشرية. كما يُمكِّن الإحساس المتطوّر بالهوية الفردية الأشخاص من التحكّم في حياتهم واتّخاذ الخيارات التي تساير قيمهم وتطلّعاتهم. هذا الشعور بالقدرة الشخصية يمكن أن يؤدّي إلى زيادة الثقة بالنفس والشعور بالاستقلالية.

وفوق كلّ هذا، يمكن للهوية الفردية القوية أن توفّر إحساسًا بالهدف والمعنى من الحياة، وتوجيه الشخص نحو وجود مُرضٍ وذو مغزى. يمكن أن يساهم هذا في زيادة الشعور بالرضا والسعادة.

طيّب، لنتحدّث أكثر عن التراث وعلاقته بالهويّة

{الثقافة (التراث) وسيلةٌ لتَرْبِيةِ الحياة الإنسانية، وجعلها أجمل وأكرم مما هي عليه.}

~ المفكّر المصري طه حسين

يمكن للهوية التراثية أن تؤثّر بشكل كبير على هُوِيَّة الشخص الفردية وبطرق مختلفة، لأنّها توفّر سياقًا لفهم الذات والعالم. ومن هذه الطرق مثلًا القيم والمعتقدات، الأعراف والتوقّعات الاجتماعية، اللّغة، التقاليد والشعائر، نموذج القدوة والرموز التراثية، التكيّف والتكامل الثقافي، والأخلاط.

تُعدّ اللّغة مكوّنًا أساسيًا للهوية التراثية، فهي لا تعمل بصفة وسيلة للتواصل فقط بل إنّها تحمل أيضًا المعاني والتعبيرات والمفاهيم التراثية. يمكن للّغة تشكيل عمليّات تفكير الفرد، ونظرته للعالم، والتعبير عن الذات، وعلى هذا التأثير على هويّته الفردية. 

تُعرّف الهُوِيَّة التراثية الأفراد على مجموعة من القيم والمعتقدات ووجهات النظر التي غالبًا ما تشكّل أساس أنظمة معتقداتهم الشخصية. يمكن لهذه القيم والمعتقدات أن توجّه أفكار الأفراد وعواطفهم وأفعالهم، وتشكّل إحساسهم العام بالذات. كما أنّ لكلّ ثقافة معاييرها الاجتماعية وتوقّعاتها التي تحكم السلوك المقبول وأنماط الاتّصال والعلاقات الشخصية. يمكن أن تشكّل هذه المعايير والتوقّعات كيف يرى الأفراد أنفسهم ويتفاعلون مع الآخرين، ممّا يؤثّر على مفهومهم الذاتي وهويّتهم الاجتماعية.

يمكن للممارسات والتقاليد والشعائر الاجتماعية أن تساهم في هُوِيَّة الفرد بواسطة تعزيز الشعور بالانتماء والاستمرارية والارتباط بتراثه الاجتماعي. المشاركة في هذه الأنشطة يمكن أن تساعد الأفراد على فهم جذورهم والقيم التي تدعم هويّتهم. كما تزوّد الهُوِيَّة الثقافية الأفراد بنماذج يحتذى بها ورموز تراثية يمكن أن تُلهم وتؤثّر في تطلّعاتهم وقيمهم وصورتهم الذاتية. يمكن أن تكون هذه “القدوات” أمثلة لما هو ممكن في سياق تراثي معيّن والمساهمة في تطوير هُوِيَّة الفرد.

بالنسبة للأفراد الذين يعيشون في سياقات متعدّدة المرجعيّات التراثية أو يهاجرون إلى ثقافة مختلفة، يمكن لعملية التكيّف والتكامل الثقافي أن تتحدّى هويّتهم الفردية وتعيد تشكيلها. قد يواجهون تحوّلًا في قيمهم ومعتقداتهم وسلوكيّاتهم في أثناء تنقّلهم في تعقيدات بيئتهم الثقافية الجديدة. كما تتأثّر الهُوِيَّة الفردية أيضًا بتقاطع الهويّات التراثية المتعدّدة، مثل الإثنية والجنسية والدين والطبقة الاجتماعية. يمكن أن يخلق هذا التقاطع تجارِب ووجهات نظر فريدة من نوعها تساهم في إحساس الشخص بالذات.

الهُوِيَّة التراثية، أطوار قمر!

ويمكن أن تتغيّر الهويّات التراثية بمرور الوقت بسبب عوامل مختلفة مثل التجارِب الشخصية والسياقات الاجتماعية والسياسية والهجرة والتعرّض للثقافات المختلفة. ومن الطرق التي يمكن أن تتغيّر بها الهويات التراثية التثاقف، الاستيعاب، التطور الثقافي، النموّ الشخصي والتطوّر، التغيّرات الاجتماعية والسياسية، والعلاقات بين الثقافات.

عندما ينتقل الأفراد إلى بلد أو ثقافة جديدة، قد يمرّون بعملية التثاقف، حيث يتكيّفون مع قيم ومعتقدات وممارسات الثقافة الجديدة. يمكن أن تؤدّي هذه العملية إلى تغييرات في هويّتهم التراثية لأنّها تدمج جوانب الثقافة الجديدة في مفهومهم الذاتي. وقد يصل الأمر إلى الاستيعاب، وهو شكل متطرّف من التثاقف، حيث يتبنى الأفراد قيم ومعتقدات وممارسات ثقافة جديدة، غالبًا على حساب هويّتهم التراثية الأصلية. يمكن أن تؤدّي هذه العملية إلى تغيير كبير في الهُوِيَّة التراثية للفرد.

من جهة ثانية، الثقافات ليست جامدة؛ إنّما هي كالكائن الحيّ، تتطوّر وتتغيّر بمرور الوقت بسبب عوامل مختلفة مثل العولمة والتقدّم التكنولوجي والتبادل بين الثقافات. مع تغيّر الثقافات، تتغيّر كذلك الهويات التراثية للأفراد الذين يشكلون جزءًا من تلك الثقافات. ومع نموّ الأفراد وتطوّرهم، قد تتغيّر قيمهم ومعتقداتهم وممارساتهم، ممّا يؤدّي إلى تحوّلات في هويّتهم الثقافية. يمكن أن تتأثّر هذه العملية بعوامل مثل التعليم والتعرّف بالأفكار الجديدة والتجارب الشخصية.

تغييرات الثقافة في السياق الاجتماعي والسياسي، مثل التحوّلات في السياسات الحكومية أو الحركات الاجتماعية أو الأحداث التاريخية، يمكن أن تؤدّي إلى تغييرات في القيم والمعتقدات والممارسات الثقافية. يمكن لهذه التغييرات، بدورها، أن تؤثّر على الهويّات التراثية للأفراد داخل تلك الثقافة. ويمكن أن يؤدّي الانخراط في علاقات وثيقة بأشخاص من خلفيّات تراثية مختلفة إلى تغييرات في الهُوِيَّة التراثية للفرد، حيث قد يتبنّون قيمًا ومعتقدات وممارسات جديدة من شركائهم أو أصدقائهم.

كيف أنجو في بحر من الهويّات التراثية المتلاطمة؟

{التقاء شخصيّتين يشبه تلامس مادّتين كيميائيّتين: إذا حدث أيّ تفاعل، فكلاهما يتحوّل.}

~ العالم والمحلل النفسي السويسري كارل يونگ Carl Jung

من الضروري إدراك أنّ الهويّات التراثية مرنة ويمكن أن تتطوّر بمرور الوقت، حيث يتكيّف الأفراد مع التجارِب والسياقات الجديدة. تتيح هذه المرونة للناس التنقّل في تعقيدات عالم مترابط ومتنوّع بشكل متزايد. وقد يكون التوفيق بين الهويّات التراثية المتضاربة أمرًا صعبًا، لكنّه ضروري للنموّ الشخصي والرفاهية. ومن الاستراتيجيّات التي تساعد الأفراد على التنقّل ودمج الهويات الثقافية المتعدّدة التأمّل الذاتي، التعليم وتطوير الفهم، الحِوار المفتوح، البحث عن أرضية مشتركة، تقبّل التعقيد والمرونة، إنشاء توليفة شخصية، التِماس الدعم، والاحتفال بالتنوع.

تأمّل في ذاتك، انخرط في التفكير الذاتي لاستكشاف وفهم الجوانب المختلفة لهويّاتك التراثية. ضع في اعتبارك كيف شكّلت كلّ هويّة قيمك ومعتقداتك وخبراتك ونظرتك للعالم. فكّر في مناطق الصراع داخلك والأسباب الكامنة وراء التوترات. وتعرّف إلى تواريخ وقيم وتقاليد الثقافات المختلفة التي تتعرّف عليها. يمكن أن يساعدك تطوير فهم أعمق لكل ثقافة على اكتساب نَظْرَة ثاقبة لجذور النزاعات وتقدير الجوانب الفريدة لكلّ هُوِيَّة.

انخرط في محادثات صريحة وصادقة مع أفراد العائلة والأصدقاء والمعارف من خلفيّات تراثية مختلفة. يمكن أن توفّر مشاركة تجاربك والاستماع إلى وجهات نظر الآخرين رؤى قيّمة وتساعدك على التنقّل في هويّاتك التراثية المتضاربة. حدّد القيم والمعتقدات والخبرات المشتركة عبر الهويّات التراثية المختلفة. إذ يمكن أن يساعدك التأكيد على هذه القواسم المشتركة في بناء شعور أكثر تماسكًا وتكاملًا بالذات.

من المهم أن تدرك أنّ هويّتك ليست ثابتة ولا جامدة ولكنّها جانب مرن ومتطوّر من ما هو أنت. احتضن تعقيد هويّاتك التراثية المتعدّدة وكن منفتحًا على التكيّف والتغيير عندما تواجه تجارِب ووجهات نظر جديدة. طوّر توليفة شخصية لهويّاتك الثقافية تتضمّن الجوانب التي تقدّرها من كلّ ثقافة. قد تتضمّن هذه العملية مزج عناصر من ثقافات مختلفة، وتبنّي بعض الجوانب ورفض البعض الآخر، أو إنشاء هُوِيَّة تراثية ثقافية جديدة وفريدة من نوعها تعكس تجاربك الفردية.

تواصل مع الآخرين الذين يشاركونك تجارِب مماثلة للهويّات التراثية المتضاربة، سواء من طريق مجموعات الدعم أو المنتديات عبر الإنترنت أو الشبكات الاجتماعية. يمكن أن توفّر مشاركة خبراتك والتعلم من الآخرين رؤى قيمة وإحساسًا بالصداقة الحميمة. احتضن تنوّع هويّاتك التراثية واعتبرها مصدر قوّة وليست مصدرًا للصراع. احتفل بوجهات النظر المختلفة والمهارات والخبرات الفريدة التي تجلبها هويّاتك التراثية المتعدّدة إلى حياتك وعلاقاتك.

طيّب، ما أنا العربي اليوم؟

كشخص عربي، ستتأثر هويّتك الفردية والتراثية بمجموعة متنوّعة من العوامل، بما في ذلك خلفيّتك الإقليمية والإثنية والدينية واللّغوية، فضلًا عن تجاربك الشخصية وقيمك ومعتقداتك. من الضروري الانتباه إلى أنّ الهُوِيَّة الفردية فريدة لكلّ شخص، وهي مزيج من التأثيرات المختلفة التي تجعلك ما أنت عليه. فمن أنت؟ وماذا يمكنك أن تقدّم كعربي إلى هذا العالم؟

على صعيد الهُوِيَّة التراثية، التراث العربي غني ومتنوّع وله تاريخ طويل وتقاليد عريقة. قد تتضمّن بعض جوانب هويتك التراثية بصفة شخص عربي اللّغة، والدين، والقيم، والتقاليد والعادات، والتاريخ.

اللّغة العربية بلهجاتها المختلفة وجه موحّد للتراث العربي. وهي ليست وسيلة تواصل فحسب، بل هي أيضًا وسيلة للتعبير عن القيم التراثية والمعتقدات والشعر والأدب. وإلى جانب اللّغة فإنّ الإسلام هو الدين السائد في العالم العربي، ويؤثّر على العديد من جوانب التراث العربي، بما في ذلك القيم والتقاليد والممارسات المشتركة. ومع ذلك، من المهمّ أن نعترف بوجود مسيحيّين ويهود عرب، هذه الأديان العربية القديمة، بالإضافة إلى أفراد من ديانات أخرى أو لا دين لهم، ممّا يساهم في تنوع الثقافة العربية.

غالبًا ما يركّز التراث العربي بشدّة على قيم مثل الأسرة والضيافة والكرامة والاحترام. يمكن أن تشكّل هذه القيم نظرتك للعالم وعلاقاتك وسلوكك. ويشتهر التراث العربي بتقاليده وعاداته الثرية كالفن والموسيقى والرقص والمطبخ والاحتفالات. قد تلعب هذه الجوانب من التراث دورًا في هويّتك الشخصية وتوفّر إحساسًا بالارتباط بتراثك.

للعالم العربي تاريخ طويل ومعقّد، بما في ذلك المساهمات في العلوم والرياضيّات والأدب والفلسفة. يمكن أن يثري فهم تاريخك التراثي هويّتك ويوفّر لك الشعور بالفخر والانتماء. 

على صعيد الهُوِيَّة الفردية، ستتشكّل هويّتك الفردية بواسطة مزيج من خلفيّتك التراثية وتجاربك الشخصية وقيمك ومعتقداتك وتطلّعاتك. سيحدّد هذا المزيج الفريد من العوامل شعورك بالذات ونظرتك إلى الحياة.

فبصفتك شخصًا عربيًا، يمكنك أن تقدّم للعالم منظورًا فريدًا يعتمد على تراثك الثقافي وتجاربك الشخصية. ويمكن أن تشمل هذه المساهمات على تعزيز التبادل الثقافي، ومدّ الجسور، والتعبير الإبداعي، والإنجازات الأكاديمية والمهنية، والمشاركة الاجتماعية والسياسية.

{الطريقة التي يفسّر بها الناس تجاربهم الخاصّة وتجارب الآخرين متجذّرة بعمق في هويّتهم التراثية}

~ عالم النفس المعرفي الأميركي جيروم برونر Jerome Bruner

من طريق مشاركة تراثك وتقاليدك وخبراتك مع الآخرين، يمكنك تعزيز فهم وتقدير أكبر لتنوّع الخبرات البشرية. وبصفتك شخصًا يتمتّع بخلفية تراثية فريدة، يمكنك تأدية دور في سدّ الفجوات بين المجموعات الثقافية المختلفة وتعزيز الحِوار والتفاهم والتعاون. 

للثقافة العربية تراث غني في الفن والموسيقى والأدب والشعر. بواسطة الانخراط في التعبير الإبداعي، يمكنك المساهمة في النسيج الثقافي العالمي وتعزيز فهم وتقدير الثقافة العربية. ويمكن لوجهة نظرك وخبراتك الفريدة أن تساهم في التقدّم في مختلف المجالات، مثل العلوم والتكنولوجيا والتعليم والفنون.

ومن طريق المشاركة في الحركات الاجتماعية والسياسية أو الانخراط في خدمة المجتمع، يمكنك المساعدة في مواجهة التحدّيات العالمية الملحّة والمساهمة في التغيير الإيجابي. وهناك طرق عدّة للانخراط في التعبير الإبداعي والمساهمة في النسيج الثقافي العالمي. منها مثلًا الفنون البصرية، والتأليف، والموسيقى، والرقص، والمسرح وفنّ الأداء، وصناعة الأفلام، وفنون الطهي، والحِرف والتصميم، والمشروعات الفنية المجتمعية، والتدريس والإرشاد.

الرسم والخطّ والنحت والتصوير والفن الرقمي كلّها أشكال من التعبير البصري. يمكنك إنشاء عمل فني يظهر تراثك الثقافي أو تجاربك الشخصية أو منظورك الفريد ومشاركتها في المعارض أو المنصّات عبر الإنترنت أو الأنشطة الفنية المحلية. ويُعدّ التأليف وسيلة قوية للتعبير عن الذات ويمكن أن يتّخذ أشكالًا عدّة، مثل الشِعر أو القصص القصيرة أو الروايات أو المقالات أو التدوينات. اكتب عن مواضيع ذات مغزى بالنسبة لك، واستكشف خلفيتك التراثية، أو شارك الخبرات الشخصية للتواصل مع القرّاء وتعزيز التفاهم.

ألّف أو أدّ أو أنتج موسيقى مستوحاة من تراثك الثقافي أو تجاربك الشخصية. يمكنك التعاون مع موسيقيّين آخرين من خلفيّات متنوّعة لإنشاء موسيقى مدمجة أو تجرِبة أنواع وأنماط مختلفة. والرقص لغة عالميّة تتجاوز الحدود الثقافية. تعلّم الرقصات التقليدية من عاداتك العربية، أو صمّم رقصاتك التي تعكس هويّتك الفريدة. واعرضها في الأنشطة الثقافية أو التجمّعات المجتمعية أو شارك عروضك على الإنترنت.

شارك في أو أنشئ إنتاجًا مسرحيًا أو عروض كلمات منطوقة أو فنون أداء تستكشف موضوعات تتعلّق بتراثك العربي مع تجاربك الشخصية والقضايا المعاصرة. هذه طريقة ممتازة للتواصل مع مختلف الجماهير وتعزيز الحِوار. واصنع أفلامًا قصيرة أو وثائقية أو أفلامًا روائية تسرد قصصًا مستوحاة من تراثك العربي مع تجاربك ووجهات نظرك الفريدة. شارك عملك بواسطة مهرجانات الأفلام أو المنصّات عبر الإنترنت أو عروض المجتمع.

يعدّ الطعام جانبًا أساسيًا من التراث وطريقة قوية للجمع بين الناس. شارك تراثك العربي في الطهي عن طريق طهي أطباق تقليدية، أو ابتكار أطباق مُدمجة بثقافات مختلفة، أو شارك بتعليم دروس طبخ عربي من مطبخك التراثي. 

انخرط في الحِرف التقليدية أو المعاصرة، مثل الفخّار أو النسيج أو التطريز أو تصميم الأزياء، والتي تعكس ثقافتك العربية وإبداعك الشخصي. وتعاون مع الآخرين في مجتمعك لإنشاء تطبيقات فنّية عامة أو جداريات أو حدائق مجتمعية تحتفي بالتنوع وتعزز التبادل الثقافي. وشارك مهاراتك الإبداعية ومعارفك مع الآخرين من طريق تقديم ورشات أو دروس أو برامج إرشادية. هذه طريقة رائعة لتمكين الآخرين من استكشاف إبداعاتهم والمساهمة في النسيج الثقافي.

أهميّة هذا الموضوع لا تقتصر على تقديم التراث العربي لأهل الثقافات المختلفة، بل إنّ مشاركة أبناء مجتمعك العربية على القيام بهذه الأنشطة يعزّر الهُوِيَّة التراثية ويدعم إحساسك بهويّتك الفردية. والهويّة الفردية والتراثية، عند الفرد العربي، أهمّ وأعلى درجة من أهميّة تعريف العالم بالتراث العربي.

وأختم باقتباس…

{مفهوم الذات هو وصف واقعي لكيفية إدراكك لنفسك. إذا كان إدراكك مشوّهًا، فقد لا يكون هذا الوصف تصويرًا دقيقًا لك ، ولكنّه الحقيقة كما تراها (من وجهة نظرك).}

~ عالم النفس الاجتماعي الأميركي ديڤد مايرز David G. Myers

مراجع ومواد للتوسّع

  • الهوية والعصر الحرج، إريك إريكسون. (1968).
  • أنا، يهوداه هاريس. (2014). يتناول مفهوم الذات وتشكيل الهوية.
  • نظرية الهوية: التطوّر النفسي والاجتماعي والثقافيّ، روبرت بروسفيلد وهوارد فاينبرگ. (2010).
  • قصة العرب: من قبل ظهور الإسلام إلى العصر الحاضر، جون بارتليت. (2013).
  • الثقافة المادية والتراث الثقافي، توني بنت. (2015).
  • ذاتية الذات والمجتمع، جورج هربرت ميد. منشورات الجامعة الأمريكية في القاهرة. (2000).
الإعلانات

تبرّعك يساعدنا على الاستمرار، ويدعم تطوير هذا المحتوى العلمي

مرة واحدة
شهري
سنوي

تبرّع لمرّة واحدة

تبرّع شهريّاً

تبرّع سنويّاً

اختر المبلغ

€5.00
€15.00
€100.00
€5.00
€15.00
€100.00
€5.00
€15.00
€100.00

دعمك لنا مفيد جداً.

شكراً جزيلاً لدعمك.

نقدر على الاستمرار بفضل دعمك.

تبرّعتبرّعتبرّع

تعليقات

4 ردود على “في سردية الأصالة: رحلة استكشاف الذات”

  1. صورة أفاتار lilinana85

    مقال رائع، أنصح من يعيش في البلاد غير العربية أن يقرأ ليتسطيع مواجهة مخاوفه ويعرف كيف يتعامل مع التحديات التي يواجهها.
    شكراً استاذ مؤنس

    إعجاب

    1. صورة أفاتار مؤنس بخاري

      شكراً جزيلاً على تعليقك الإيجابي. يسعدني جداً أن يكون المقال قد أثر فيك بشكل إيجابي وأنك تري فيه مصدراً للمعلومات والدعم للأشخاص الذين يعيشون في البلاد غير العربية. أعمل دائماً لتقديم المحتوى الأكثر قيمة وفائدة لقرائي.

      شكراً لك على الثقة والدعم، وأتطلع دائماً إلى تقديم المزيد من المقالات التي تنير طريقك وتساعدك في التعامل مع التحديات اليومية.

      تحياتي الحارة،
      مؤنس

      إعجاب

  2. صورة أفاتار 3aynwow
    3aynwow

    مساء الخير. توقفت عن قراءة المدونة للفترة الماضية نظراً لانشغالي الشديد، واليوم أدركت كم من القراءات الممتعة التي فقدتها. شكرا لك مجدداً.

    إعجاب

    1. صورة أفاتار مؤنس بخاري

      مساء وصباح النور! لا تقلق بشأن ذلك؛ فنحن جميعًا نمر بفترات انشغال قد تمنعنا من القيام ببعض الأنشطة المفضلة لدينا، وآمل لك كل التوفيق من ما يشغلك. جميل أنك عدت لقراءة المدونة وأتمنى أن تستمتع بالتدوينات الجديدة. يمكنك دائمًا العودة والاستفادة من المحتوى السابق. وأتطلع إلى مشاركتك وآرائك حول المواضيع المناقشة. شكرا لك على تشجيعك وتقديرك! 😊📚🌟

      Liked by 1 person

أضف تعليق

الإعلانات

إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة على ووردبريس.كوم