لغة, مجتمع, سوريا

الفرق بين الحرب الأهلية والثورة… هل ما حدث في سوريا ثورة؟

حين يتحدّث الآخرون عن أحداث السنوات العشر الأخيرة في سوريا، كثيراً ما يُثار الكثير من الغبار حين يتطرّق المتحدّثون إلى عنونة أحداث 2011-2021 عموماً. إذ تدافع بعض الأطراف عن عنوان “حرب أهليّة” بينما ترفض أطراف أخرى هذا العنوان وتصرّ على تسمية “ثورة”. فما هو الفرق ما بين الحرب الأهلية والثورة؟ وما هو سبب هذا الارتباك في عنونة ما حدث ويحدث في سوريا؟

بدايةً الفوارق الأساسية في الحرب الأهلية مقابل الثورة 

الحرب الأهلية والثورة أكثر ما غيّر في مصائر الدول من الحركات الاجتماعية. ولكلا الحراكين تأثير كبير على الجوانب الدينيّة والسياسيّة والاقتصاديّة للمجتمع. يمكن تعريف الحرب الأهليّة على أنّها حرب بين مواطني نفس البلد. في حين أنّ الثورة هي الإطاحة بالقوّة بحكومة أو بنظام اجتماعي لمصلحة نظام جديد. هذا هو الفرق الرئيس بين الحرب الأهلية والثورة. ومع ذلك، من المهمّ أيضاً ملاحظة أنّه يمكن تعريف الثورة أحياناً على أنّها حرب أهلية.

ما هي الحرب الأهليّة؟

يمكن تعريف الحرب الأهلية على أنّها حرب بين مجموعات منظّمة داخل نفس البلد أو الدولة. ويمكن أيضاً وصف حرب بين دولتين، نشأتا من انفراط دولة متّحدة سابقاً؛ على أنّها حرب أهلية. باختصار، يُستخدم مصطلح الحرب الأهلية للإشارة إلى حرب بين مواطني نفس البلد. ويحدث هذا النوع من الحروب لأسباب عديدة. قد يرغب أحد الأطراف في السيطرة على البلد أو المنطقة بِرُمَّتها، أو للحصول على الاستقلال، أو لتغيير سياسات الحكومة. الحرب الأهلية اليمنية (1994) بين “الجمهورية اليمنيّة” و”اليمن الجنوبي” الراغب بالاستقلال، هي مثال على الحرب الأهلية. 

الحرب الأهلية هي نزاع شديد الحدّة وغالباً ما تشمل قوّات مسلّحة نظاميّة وواسعة النطاق. كما تؤدّي الحروب الأهلية إلى عدد كبير من الضحايا وتستهلك قدراً كبيراً من موارد الدول. في العالم المعاصر، تنطوي العديد من الحروب الأهلية على تدخّل قوى خارجيّة. بصرف النظر عن الخسائر العديدة والتهجير القسري، وتؤدّي الحروب الأهلية أيضاً إلى انهيار اقتصادي. الصومال وأنگولا وبورما أمثلة على البلدان التي كان لها مستقبل واعد قبل الحروب الأهلية. إذ يمكن للحرب الأهلية أن تدمّر مستقبل أي بلد.

ما هي الثورة؟

الثورة هي الإطاحة بالقوّة بحكومة أو نظام اجتماعي لمصلحة نظام جديد. يمكن تعريفه على أنّه تغيير جذري مفاجئ في السلطة أو النظام السياسي، عندما ينتفض عامّة الناس ضدّ الحزب الحاكم.

تكرّر حدوث الثورات في فترات مختلفة من التاريخ، وهي تختلف بين بعضها من حيث الأساليب والمدّة وعامل التحفيز أو الأيديولوجية. الثورة الفرنسيّة، الثورة الصينيّة، الثورة الروسيّة، الثورة الكوبيّة هي بعض الأمثلة على الثورات المعروفة، بالإضافة إلى الثورة الفلسطينية (الانتفاضة) التي هي في الواقع انتفاض مدنيّين ضدّ سلطة حاكم عسكري. تُحدث الثورة تغييرات كبيرة في التقاليد والدين والاقتصاد والسياق الاجتماعي والسياسي للبلد.

نقاط التفريق بين الحرب الأهلية والثورة:

في التعاريف:

الحرب الأهلية هي حرب بين مواطنين من ذات البلد.

الثورة هي الإطاحة بالقوّة بنظام اجتماعي لمصلحة نظام جديد.

الأطراف المتحاربة:

الحرب الأهلية تدور عموماً بين مجموعتين من مواطنيّ نفس البلد.

الثورة تدور عموماً بين الحزب الحاكم وعامّة السكّان.

التوازن:

في الحرب الأهلية، عموماً تتعادل القوّة ما بين الأطراف المتحاربة.

في الثورة، ينتفض فريق أضعف أو مستضعف ضدّ فريق حاكم.

نقاط التفريق بين الحرب الأهلية والثورة
نقاط التفريق بين الحرب الأهلية والثورة

الآن، لماذا كلّ هذا الجدال والاختلاف على عنونة أحداث العقد الأخير في سوريا؟

كل ما سبق ليس فيه رأي منّي، إنّما هو ما تُجمع عليه الأدبيّات الدولية بالإضافة إلى القانون الدولي المعمول به في مجلس الأمن. لكن، من هذه النقطة هنا ما تقرأه هو رأيي الشخصي.

في آذار سنة 2011 بدأت الأحداث في سوريا بثورة، بانتفاضة نزل فيها الناس إلى الشوارع في مظاهرات سلميّة، لم يُرفع فيها سلاح. وهذه كانت المرحلة الأولى.

في نيسان 2012 تحوّلت السلميّة إلى تمرّد مسلّح بانشقاق أجزاء من الجيش الحكومي، ورفض إطاعة الأوامر الحكومية لضرب المدنيّين، وبدأ الجزء المنشقّ تكوين فصائل عسكريّة جديد، أعلن اسمها “الجيش السوري الحر”. وهذه كانت بداية المرحلة الثانية.

ما بين تشرين ثاني 2012 ونيسان 2013 انضمّ مدنيّون إلى الجيش المنشقّ ومارسوا العمل المسلّح، وبدأ المجتمع المحلّي بتشكيل فصائل مسلّحة لحماية الأهالي من هجمات الجيش العربي السوري وقوّات أمن النظام وحلفائهم، في ذات الوقت الذي استعانت فيه الحكومة بمقاتلين أجانب من دولة مختلفة، منها إيران ولبنان والعراق. وهذه كانت بداية المرحلة الثالثة.

في نهاية 2014 ظهرت المجموعات الإسلامية المسلّحة وشكّلت مناطق سلطتها الخاصّة، وكانت مجموعات مختلطة في مقاتلين من جنسيّات مختلفة، وهذا ما مهّد لظهور داعش. وهذه كانت بداية المرحلة الرابعة.

في أيلول 2015 بدأ التدخّل العسكري الروسي والإيراني بشكل رسمي. تبعه مباشرة تدخّل عسكري أميركي وتركي في تشرين أوّل من نفس السنة. وهذه كانت بداية المرحلة الخامسة.

سنة 2016 منحت الحكومة السورية روسيا امتيازاً مطلقاً لاستعمال المنشآت العسكرية والموانئ ومحطّات الطاقة السورية، بالإضافة إلى منح الحكومة السورية شركة النفط الروسية كامل حقوق استثمار وإدارة الشركة السورية للنفط، وممتلكاتها، وعقودها الدولية.

وما تبع هذه الأحداث منذ نهاية 2015 وحتّى اليوم هو توابع التدخّل العسكري الأجنبي في سوريا، وليس صراعاً محلّيّاً.

بالتالي، يمكن أن نقول:

المراحل الأولى والثانية والثالثة هي ثورة.

لكنّ المراحل الرابعة والخامسة هي حرب استقلال، هي مقاولة احتلال أجنبي مقرون بقبول وموافقة من النظام أو الأنظمة الحاكمة للبلد. طالما أنّ النظام الحاكم هو من قام من الأساس بدعوة قوّات أجنبية لدعمه في مواجهة انتفاضة الشعب السوري.

طالما أنّ عوائد العمليّات العسكرية في سوريا منذ 2016 وحتّى اليوم تعود على مصالح حكومات دول أجنبية غير سوريّة، فإنّ ما يحدث في سوريا لم يزل ثورة. لكنّه تحوّل من انتفاضة سورية على نظام حاكم، إلى مقاومة شعبيّة لاحتلال أجنبي متعدّد الجهات. وفي هذا المعيار، لا يوجد أي مرحلة من مراحل الأحداث الخمس تقبل بعنونتها بعنوان “الحرب الأهليّة”، وهذا رأيي الشخصي. إذ أنّ السبب الأوّل والأخير لتسلّح الأهالي كان حماية أهاليهم من هجمات قوّات مسلّحة نظامية، سواء أكانت حكوميّة أو أجنبيّة، وهي قوّات لم تطلب دخول أحيائهم لحمايتها، إنّما لإبادتها.

أعتقد أنّ مردّ الالتباس في عنونة أحداث العقد الأخير في سوريا هو توصيف الأحداث السورية من الأساس بأنّها تقاتل بين مواطنين من نفس البلد، مهما كان شكل وأسباب هذا التقاتل. لكنّ الواقع أنّ ما حدث ويحدث في سوريا يجب أن يوصّف بشكل دقيق، بأنّه حرب من نظام الحكم على شعبه الأعزل، وبأنّه احتلال أجنبي يواجه مقاومة شعبيّة، في ذات الوقت الذي يقابل فيه هذا الاحتلال دعماً حكوميّاً محلّيّاً.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s