الإعلانات
, , , ,

في تأصيل فنجان

يعتقد البعض أنّ كلمة {فنجان} ذات أصل فارسي هو {پنگان} وهذا غير صحيح. اللغة الفارسيّة أحدث عمراً من كلمة فنجان.

ويعتقد البعض أنّ كلمة {فنجان} ذات أصل إغريقي هو {پِنَخ} πίναξ (فيناخ) وهذا غير صحيح. الكلمة الإغريقيّة تعني لوح الكتابة، وأصلها مصري قديم.

كلمة {فنجان} العربيّة أصلها عربيّ قديم. شكلها السرياني هو {پينكا} ܦܝܢܟܐ عن {پينگا} פינכא عن {پينجه} 𐡐𐡉𐡍𐡂𐡀 الآراميّة، وهذه الأخيرة كانت اسماً لهذا الشيء في الصورة. إذ قبل شيوع الكؤوس والأقداح، كانت العرب تشرب في الپينجه، وحتّى القرون الوسطى. وهي {الطاسة} عند بعض العرب، و{الزبديّة} عند بعضهم الآخر. وكلمة {پينگا} الآراميّة هي الأصل لكلمة {پنگان} الفارسيّة، عبر الپهلويّة.

صاحب التأصيل الخاطئ الأوّل هو معجمي فرنسي من القرن 17. هو ابن اللّورين {فرانسیس منینسکي} Franciscus à Mesgnien Meninski تخصّص بالترجمة ما بين التركيّة واللاتينيّة، واشتغل في السفارة الپولاندية في القسطنطينيّة ودرس فيها اللّغة العثمانيّة، ثمّ نشر سنة 1680 في ڤيينّا معجمه الرباعي (لاتيني-تركي-فارسي-عربي)، ولأنّه لم يدرس السريانيّة ولا الآراميّة، ولا اطّلع على النقوش القديمة، ظنّ أنّ كل تشابه يعود بأصله إلى الفارسيّة، طالما أنّ لغة الدولة العثمانية كانت الفارسيّة قبل أن تتحوّل إلى التركيّة، ولأنّ منینسکي كان يعتقد أنّ اللّغة الفارسيّة أقدم من العربيّة. ثمّ سنة 1866 نقل عن منینسکي المستشرق الألماني {يوليوس تسينكير} Julius Theodor Zenker الذي ترجم معجم منینسکي اللاتيني إلى اللّغة الألمانيّة، وصنع المعجم الرباعي (ألماني-تركي-فارسي-عربي). وعن تسينكير نقل الأوروپيّين جميعاً، ولم تزل هذه المعلومة تدور وتدور حتّى وصلت اليوم معارف العرب. لكنّها لم تزل معلومة غير صحيحة، مبنيّة على افتراض يتوهّم أنّ الفارسيّة أقدم من العربيّة.

الوعاء في الصورة هو فنجان (پينجه) سومري عمره حوالي 4600 سنة مكتشف في العراق وهو اليوم من مقتنيات متحف المتروپوليتان في نيويورك الأميركية.

پينجه سومري عراقي قديم
الإعلانات

تبرّعك يساعدنا على الاستمرار، ويدعم تطوير هذا المحتوى العلمي

مرة واحدة
شهري
سنوي

تبرّع لمرّة واحدة

تبرّع شهريّاً

تبرّع سنويّاً

اختر المبلغ

€5.00
€15.00
€100.00
€5.00
€15.00
€100.00
€5.00
€15.00
€100.00

دعمك لنا مفيد جداً.

شكراً جزيلاً لدعمك.

نقدر على الاستمرار بفضل دعمك.

تبرّعتبرّعتبرّع

تعليقات

أضف تعليق

الإعلانات

إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة على ووردبريس.كوم