لغة, مطبخ, إتيمولوجي, تاريخ

تأصيل طنجرة مقلاة طاوة

في لغتنا اليومية نستعمل الكثير من أسماء أوعية الطهي، لا نعرف أصول أسماءها وأسبابها. ولغياب المعلومة نظنّها خطأ تركية أو فارسيّة أو هندية وهي غير ذلك.

الطنجرة

طناجر نحاسية عتيقة مختلفة الأحجام
طناجر نحاسية عتيقة مختلفة الأحجام

اسمها طَنْجَرَة: وهي وعاء طبخ كانت العرب تصنعه في الأساس من الحديد الزهر، ثمّ راج تصديره من سواحل الخليج العربي مصنوعاً من النحاس. وكان النحاس هو نفط مملكة مجان، وهي مصدره الأول. 

في منطقة الجزيرة المقسّمة ما بين سوريا والعراق وتركيا تسمّى الطنجرة قدريّة تشبيه بقدر الطهي، وتسمّى كذلك مطبخيّة. بينما لم تزل تسميها القديمة طنجير في معظم المغرب العربي.

اسمها طنجرة تحوير عن كلمة طَنْجِير التي سادت من بغداد في العصر العباسي، والياء هنا هي في الأساس ألف مائلة صوب الياء. والمعنى الأصلي هو جرّة طيء.  

طَنْجِير عن السيريانية الآرامية (البابلية) طَنگيرا טנגירא / ܛܢܓܝܪܐ وهي تعني گار طي (جرّة طيء) فأصل التسمية هو طاء جرّة (جير) تحوّرت في العراق في العهد السلوقي إلى طن جير و طن جرة. 

وتميّزت جرّة طيء أنها من المعدن وليست من الفخّار. وانتشرت التسمية العراقية بين العرب لأنّ أوعية الطبخ كانت الصادر الأكبر للعراق العبّاسي، وكانت الناس تفتخر بأنها تطبخ بأوعية مستوردة من العراق. 

المقلاة

مقلة نحاسية قديمة من العهد العبّاسي في العراق
مقلة نحاسية قديمة من العهد العبّاسي في العراق
مقلة نحاسية قديمة من العهد العثماني في تركيا
مقلة نحاسية قديمة من العهد العثماني في تركيا

كلمة مقلاة أصلها العربي مِقْلة وتقال في الشام مِقلايِة وفي العراق ومعظم سوريا طاوة وطوّاية، وفي مصر طاسة. ومقلاة هو شكلها السرياني الجزيري، أمّا السرياني العراقي (الطائي) فهو مقلاء. وتشير إلى وعاء طبخ مخصّص غالباً للقلي.

وتسمية هذا الوعاء مشتقّة من التقليل… ضرب الفراهيدي مثلاً في كتاب العين: 

بُغاثُ الطّير أكثرُها فِراخاً … وأُمُّ الصَّقْرِ مِقلاةٌ نُزُورُ

وقال شارحاً: عطاء منزور: قليل، وامرأة نَزُورٌ: قليلة الولد، وقد يقال للقليل لكلام: نَزُور. والتَّنزُّرُ: التَّقَلُّل.

والتقليل هنا هو تقليل حجم الوعاء لتقليل كمّ الطبخة، فلمّا صُنعت المقلاة غير عميقة صار تقليل حجمها، لتسهيل قلي القليل من الطعام. 

وبعكس الخطأ الشائع، تسمية مقلاة ليست عن اسم فعل القلي، فلو كانت كذلك لكان اسمها المقللة أو القالية أو القلّاية… إنّما هي مِقلاةٌ ومقلة من التقليل، عن الجذر قلا أيّ التخفيف. وكانت المطاعم العبّاسيّة تقدّم وجبات على قائمة خاصّة تسمّى القلايا، تطهى فيها وجبة الشخص الواحد في مقلاة على مقاسها وتقدّم فيها. منها ما فيه الحموضة، ومنها ما فيه الملوحة، ومنها ما فيه الحلاوة. وذكر منها محمد بن الحسن بن محمد الكاتب البغدادي في القرن 13 في كتاب الطبيخ البغدادي: العنبرية والمشمشية والسفرجلية والنارنجية والفاختية والمدقّقات الحامضة والبوران والشيرازيّة… وهي جميعاً وجبات ليس فيها قلي.

يقول الجوهري في كتاب الصحّاح: قَلَيْتُ السويق واللّحم فهو مَقْليٌّ، وقَلَوْتُهُ فهو مَقْلُوٌّ لغة. والرجل قلّاء. والقلية من الطعام (وجبة)، والجمع قَلايا. والمِقْلاةُ والمِقْلى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجمع المَقالي. وقَلا العير أُتُنَهُ يَقْلوها، قلوا، إذا طردها وساقها. تقول: قلاه يقليه قلى ونقلاء، ويقلاه لغة طيئ. 

ويضيف: المِقلاءُ على مِفعالٍ والمقلاء: الذي يضرب به (المشحاف)، والقُلَةُ: الصغيرة التي تنصب. تقول: قَلَوْتُ القُلَةَ أقْلو قَلْواً، وقليت أقلي قلياً لغة، وأصلها قلو والهاء عِوَض.

الطاوة

طاوة نحاسية قديمة عمرها نحو 2500 سنة
طاوة نحاسية قديمة عمرها نحو 2500 سنة

طاوه مستعملة في عربيّة المشرق والمغرب بمعنى مقلاة معدنيّة… في بعض الشام تسمّى طوّاية، وفي بعض شمال أفريقيا تسمّى طوّه، وفي بعض البلاد الفارسيّة والتركية تاوه وفي بعض البلاد التركية طابه و طوبه و طوڤه وفي البخارية الأوزبكية طاڤه tova

كلمة {طاوه} تنحدر من الكلمة الپهلويّة {طپقه} و {طپچه} و {طهاڤچ} عن الصُغديّة {تَپاق} (تَپاخ} عن الآراميّة الخراسانيّة {تاپَقه} عن آراميّة نينوى {طبق}.

بالتالي، كلمة طاوه هي نفسها كلمة طبق العربيّة التي رحلت إلى لغات الترك ثمّ عادت من عندهم إلى العربيّة بشكل طاوه. وهذه الكلمة هي الأصلي لكلمتين عربيّات هنّ: طبخ و طهو.

في عربيّة بغداد العبّاسيّة سُمّيت المقلاة بالطبق والطبچ، وذكرها كتاب الطبيخ العبّاسي باسم الطبقة.

الپهلويّة كانت اللّغة الرسميّة لعموم غرب آسيا ولغة الديانة الزرادشتيّة في العهد الأشكاني.

الصُغديّة كانت لغة وسط آسيا وتنحدر عن آراميّة نينوى وامتزاجها بالپهلويّة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s