إتيمولوجي, اليمن, العراق, تاريخ, خرائط, سوريا

العرب في نصوص هيبوليتوس الرومي

مثيرة النصوص التي نجدها في كتب القدّيس هيبوليتوس الرومي حول العرب لما فيها من تناقض صريح مع معتقدات كلّ القوميّين من كلّ الحركات القوميّة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى اتّفاقها المطلق مع المنطق الاجتماعي وسياق الانسياب التاريخيّ.

القدّيس إپّوليتُس Hippolytus (هيبوليتوس الرومي) هو عالم عقيدة مسيحيّ ومؤرّخ من القرن الثاني وُلد في روما حوالي سنة 170 وتوفّي في سردينيا سنة 235. تعود أصول أهله إلى مملكة الپنطس (تركيا المعاصرة)، وعاش داعياً الناس إلى المسيحيّة في مدينة روما. ترك إپّوليتُس كتباً عديدة بالإغريقية يهمّنا منها هنا كتابين بعنوان {كتاب الشرائع وأورَنيُس} و {كتاب شرائع البلدان}. 

وأورَنيُس أو يورانُس هو ملك حمص في فترة من النصف الأوّل من القرن الثالث، واسمه الكامل هو Lucius Julius Aurelius Sulpicius Severus Uranius Antoninus وعُثر على نقود حمصية مضروب على وجه منها وجه أورَنيُس مع اسمه بالحرف الإغريقي، وعلى الوجه الثاني مضروب رسم لمعبد {إيل گَبَل} (إله الجبل) الحمصي وفي قلبه الحجر الأسود المقدّس. ومن المهمّ أنّ أذكر هنا أنّ مملكة حمص امتدّت آنذاك من فنيقيا اللّبنانية شمالاً (فنيقيا الداخل) وحتّى شمال الحجاز جنوباً. وهي مملكة عاشت حليفة للرومان من القرن الأول قبل الميلاد حتّى القرن السادس؛ حين انفرطت إلى 18 طائفة. 

Uranius Antoninus coin, with Greek inscriptions and dated according to the Seleucid Empire. On the reverse, the Emesa temple to the sun god El Gabal, with the holy stone.

Uranius Antoninus coin, with Greek inscriptions and dated according to the Seleucid Empire. On the reverse, the Emesa temple to the sun god El Gabal, with the holy stone.

في هذين الكتابين سابقيّ الذكر يتحدّث إپّوليتُس عن سكّان شبه الجزيرة العربية؛ حيث ورد فيهما تقسيمه للعرب إلى ثلاث شعوب: {الطائيّين Țayyēyē (طسَيّيي)}، و{السراسين Saraceni (سَرَگينِ)}، و{الأعراب Árabes (آرَبيس)}. ويشير إلى انقسام هؤلاء {الآرَبيس} إلى مجموعتين: {پراتي prōtoi} و {ديتِري deúteroi} ومعانيهنّ ببساطة: الأولى والثانية.

عرّف إپّوليتُس {عرب طي (طسَيّيي)} بأنّهم ينتمون إلى خيبر شمال يثرب ويتمدّدون منها حتى نهر الفرات، وسمّاهم يهود العربيّة. كما عرّف العرب {السراسين (السَرَگينِ)} بأنّهم يستوطنون الأراضي إلى الشمال من طي، من شمال الحجاز حتى سوريا وسمّى المنطقة فنيقيا، وتحدّث عن قدراتهم العسكرية العالية وبأنّهم يناهضون روما ويرفضون الخضوع للإمبراطورية؛ لذا سمّاهم الرومان {بربر}. ثمّ قال أنّ {الأعراب (آرَبيس)} هم سكّان البلاد إلى الجنوب من طيء والسراسين.

خارطة العرب وفقاً لنصوص القدّيس إپّوليتُس 170-235

عاد إپّوليتُس بأصول الأعرب الأوائل {الپراتي} إلى اندماج الشعبين {الكِدرو kedroúsioi} و{الأمو alamousnoi}، أو قصد أن التسميتين {الكِدرو} و{الأمو} هنّ في الواقع تسميتين لذات الشعب {الآرَبيس (الأعراب)}. ويقول إپّوليتُس أنّ {الأمو} يعودون بنسبهم إلى جدّ اسمه {سَبَط بن إيكتَن Iektan} ولا أعرف ما هو التعريب المحتمل لاسم الجدّ الأخير هذا. ويعتقد الدكتور يان ريتسوه Jan Retsö من جامعة گوتِنبورگ أنّ {سَبَط Sabat} هو في الواقع سبأ المذكور في التوراة باسم محرّف.

يتحدّث إپّوليتُس كذلك عن منطقة الجزيرة الفراتيّة، ويقول بأنّ العرب الذين سكنوا شمال الحجاز هم ذاتهم العرب الذين سكنوا منطقة الجزيرة الفراتية منذ ما قبل الفترة الأشكانية-الپارثية، ما دفع المملكة الأشكانية لتسمية الجزيرة بمحافظة العربية {عرب إستان}. وهي محافظة امتدّت حدودها من شمال الجزيرة حتّى شمال الحجاز؛ وكان متنها في شمال الجزيرة. والمملكة الأشكانية هي المملكة التي حكمت العراق وإيران قبل المملكة الساسانية وبعد المملكة السلوقية.

مثيرة نصوص إپّوليتُس (هيبوليتوس الرومي)، أليس كذلك؟ إذ يتّضح من كلامه أن حال العرب في الفترة الرومانية لم يتغيّر كثيراً عن حال العرب اليوم ولا عن حال العرب في القرن السابع. ما ينفي بشدّة أن يكون انتشار العرب قد حدث زمن الدولة الإسلامية الأولى، بل يعود بتواجد العرب حيث هم اليوم إلى زمن طويل يسبق الإسلام.

رأي واحد حول “العرب في نصوص هيبوليتوس الرومي”

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s